الخميس 16 مايو / مايو 2024

أول زيارة رسمية.. وزير الخارجية الإسرائيلي في الإمارات الأسبوع المقبل

أول زيارة رسمية.. وزير الخارجية الإسرائيلي في الإمارات الأسبوع المقبل

Changed

التطبيع الاماراتي-الاسرائيلي
عائلة إسرائيلية تحتفل بأحد الأعياد الدينية اليهودية في دبي (أرشيف - غيتي)
ألغيت في مارس أول زيارة رسمية لرئيس الوزراء الإسرائيلي السابق بنيامين نتنياهو إلى الإمارات بعد "خلاف" مع الأردن حول التحليق في مجاله الجوي.

أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية اليوم الإثنين أن الوزير يائير لابيد يتوجّه، الأسبوع المقبل إلى الإمارات في أول زيارة رسمية يفتتح خلالها سفارة بلاده في أبو ظبي والقنصلية في دبي.

وقالت الوزارة: إن "وزير الخارجية يائير لابيد يزور يومي 29 و30 من الشهر الحالي الإمارات، بدعوة من نظيره الإماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان، في زيارة رسمية تاريخية لوزير إسرائيلي إلى الإمارات".

ولفتت إلى أن العلاقة بين إسرائيل والإمارات "مهمة وتُلقي بظلالها ليس فقط على البلدين، وإنما على الشرق الأوسط بأكمله".

وألغيت في مارس/ آذار الماضي، أول زيارة رسمية لرئيس الوزراء الإسرائيلي السابق بنيامين نتنياهو إلى الإمارات بعد "خلاف" مع الأردن حول التحليق في مجاله الجوي، حسب السلطات الإسرائيلية.

كما أدت قيود السفر التي فرضتها إسرائيل لاحتواء تفشّي فيروس كورونا إلى إلغاء زيارة نتنياهو إلى الإمارات والبحرين في فبراير/ شباط أيضًا.

ووقّعت إسرائيل والإمارات في سبتمبر/ أيلول 2020، اتفاقًا لتطبيع العلاقات، في احتفال جرى بالبيت الأبيض بمشاركة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب.

ولاحقًا، أبرم البلدان العديد من الاتفاقيات التجارية ولا سيما مع الإمارات، إذ ازدادت أعداد الشركات الإسرائيلية الناشئة العاملة في مجال الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا المالية والزراعة والرياضة في الإمارات، بالإضافة إلى فتح المجال الجوي بين البلدين وتبادل الرحلات.

"i24" تفتتح مكتبًا في مدينة دبي للإعلام

وفي الإطار عينه، أعلنت قناة "آي 24 نيوز" الإخبارية الإسرائيلية، أنها ستفتح مكتبًا دائمًا في دبي، في خطوة هي الأولى لوسيلة إعلام تتّخذ من إسرائيل مقرًا لها، وذلك بهدف إظهار "الشرق الأوسط الجديد"، حسب قولها.

وقال الرئيس التنفيذي لشبكة "آي 24 نيوز"، فرانك ملول: "شهدنا في العام الماضي تغييرات دبلوماسية إقليمية تتيح إقامة علاقات تجارية وفرص للشراكات".

وأضاف: إن فتح مكتب لنا في مدينة دبي للإعلام يمنحنا منصة استراتيجية لتوسيع تغطيتنا في الشرق الأوسط، من قلب مركز صناعة الإعلام في المنطقة.

من جانبها، رحّبت المديرة العامة للمكتب الإعلامي لحكومة دبي منى المري بـ"التعاون بين قطاعي الإعلام في الإمارات وإسرائيل".

كما قال مدير مدينة دبي للإعلام ماجد السويدي: إن فتح مكتب "آي 24 نيوز" في المدينة التي تضمّ عدة وسائل إعلامية، سيضيف "إلى التنوّع العالمي للإعلام"، والذي "يتناسب مع الجهود المبذولة لتعزيز مكانة الإمارات باعتبارها مركزًا رئيسيًا لوسائل الإعلام العالمية".

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close