الثلاثاء 14 مايو / مايو 2024

ليبيا ومؤتمر برلين الثاني.. ما هي أبرز بنود البيان الختامي؟

ليبيا ومؤتمر برلين الثاني.. ما هي أبرز بنود البيان الختامي؟

Changed

برلين 2
ركّز البيان الختامي لمؤتمر برلين على 58 نقطة تناولت التدخل الأجنبي في ليبيا وبعض الملفات السياسية والأمنية (غيتي)
توزّع البيان الختامي للمؤتمر على 58 نقطة، تمحورت حول التدخل الأجنبي في البلاد، إضافة إلى بعض الشؤون الأمنية والسياسية داخل ليبيا.

اختتم مؤتمر برلين 2 بشأن الأزمة الليبية أعماله برسائل واضحة، أبرزها رفض تأجيل الانتخابات المزمع إجراؤها نهاية العام، إضافة لإخراج المرتزقة والمقاتلين الأجانب دون تأخير.

وتوزّع البيان الختامي للمؤتمر على 58 نقطة، تمحورت حول التدخل الأجنبي في البلاد، إضافة إلى بعض الشؤون الأمنية والسياسية داخل ليبيا.

تخوّف وغموض

في هذا السياق، يشرح مراسل "العربي" في طرابلس عبد الناصر خالد أن النقطة الخامسة من البيان الختامي ركّزت على سحب القوات الأجنبية من ليبيا، لما لها من تداعيات على الصراع.

ويلفت إلى أن النقطة 15 من البيان ركّزت على ضرورة بدء مجلس النواب بالإجراءات القانونية وإصدار القوانين المتعلقة بالانتخابات النيابية والرئاسية المنتظرة في ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

ويشير إلى أن النقطة 19 دعت مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة إلى ضرورة استكمال التعيينات في الجسمين التشريعي والاستشاري في ليبيا.

أما النقطة 25 من البيان، فيوضح المراسل أنها بحثت الجانب الأمني في ليبيا؛ حيث ركّزت على ضرورة استكمال بنود وقف إطلاق النار وإحراز تقدم بفتح الطريق الساحلي.

ويضيف المراسل: "لقي البيان الختامي ترحيبًا في الأوساط السياسية والشعبية في ليبيا، وسط غموض وتخوف بما يتعلق بإخراج القوات الأجنبية من البلاد، إضافة لعدم إصدار قانون الانتخابات من قبل مجلس النواب".

الانتخابات والمرتزقة

وبحضور وزراء خارجية الولايات المتحدة وتركيا ودول عربية وغربية أخرى، أكد المجتمعون في العاصمة الألمانية برلين دعم المسار السياسي في ليبيا، من دون تدخّل في الشؤون الداخلية للبلد.

ودعا وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال مؤتمر صحافي مشترك في برلين مع نظيره الألماني هايكو ماس، قبل بدء الاجتماع، إلى "تطبيق اتفاق وقف إطلاق النار بشكل كامل، بما في ذلك انسحاب كافة القوات الأجنبية من ليبيا".

من جهته، أكد ماس أنّ المحادثات لم تعد بشأن ليبيا، بل أصبحت "مع ليبيا"، معتبرًا ذلك "تطورًا كبيرًا نحو حل الأزمة".

ولفت إلى أنّ هدف مؤتمر برلين كان التطلع نحو المستقبل والتوصل إلى سلام دائم في ليبيا، مشيرًا إلى أنّه "يتعين على جميع المرتزقة مغادرة ليبيا".

بدورها، شدّدت وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش على أنّ إجراء انتخابات حرة ونزيهة في ليبيا ضروري لتحقيق الاستقرار، مشيرة إلى أنّ سحب القوات الأجنبية ضروري كذلك لنجاح المسار السياسي.

وقالت: "أطلقنا مبادرة إرساء استقرار ليبيا، وهي مبادرة مملوكة للشعب الليبي وتعبّر عن تطلعاته"، من دون تفاصيل أكثر.

وأضافت: "نثمّن الإنجازات التي حدثت في ليبيا وأتينا لإرسال رسالة مفادها دعونا نعمل معًا لإرساء السلام والاستقرار في البلاد".

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close