الجمعة 3 مايو / مايو 2024

وفاة نزار بنات.. التشريح يظهر وجود كدمات في الرقبة والرأس وكسور

وفاة نزار بنات.. التشريح يظهر وجود كدمات في الرقبة والرأس وكسور

Changed

مسيرة في رام الله تنديدًا بمقتل بنات
مسيرة في رام الله تنديدًا بمقتل بنات. (مواقع التواصل)
تصدر وسما "نزار بنات" و"اغتيال نزار بنات" قائمة الأكثر تداولًا في أكثر من دولة عربية. واعتبر الناشطون أنه سقط "شهيد كلمة الحق".

أفادت الهيئة الفلسطينية المستقلة لحقوق الإنسان مساء اليوم أن سبب وفاة الناشط نزار بنات "غير طبيعي"، لافتة الى أن تشريح الجثة يؤكد وجود إصابات وكدمات في الرقبة والرأس وكسور بالأطراف.

الهيئة التي طالبت بفتح تحقيق جنائي في القضية، أشارت الى أن "التهم التي نسبت إلى نزار بنات تتعلق بالرأي والتعبير وتعد في القانون الفلسطيني جنحًا بسيطة".

وأثارت وفاة الناشط والمعارض نزار بنات، بعد اعتقاله من قبل قوة أمنية فلسطينية، غضبًا على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث اتهم ناشطون السلطة الفلسطينية بالمسؤولية عن مقتله.

ونقل مراسل "العربي" عن عائلة بنات ومحاميه قولهم إن "قوة من جهازي الأمن الوقائي والمخابرات الفلسطينية اقتحمت المنزل الذي كان يوجد فيه بنات، وانهالوا عليه بالضرب لمدة 7 إلى 10 دقائق، وأخرجوه عاريًا من المنزل الذي كان يوجد فيه".

واعتبرت عائلة بنات أن ابنها توفي نتيجة الضرب الذي تعرّض له، وأن السلطة الفلسطينية تعاونت مع قوات الاحتلال لإلقاء القبض على بنات، لأنه كان يوجد في المنطقة "ج" في الضفة الغربية، وهي تخضع فقط لسلطة الاحتلال.

وتصدر وسما "نزار بنات" و"اغتيال نزار بنات" قائمة الأكثر تداولًا في أكثر من دولة عربية. واعتبر الناشطون أنه سقط "شهيد كلمة الحق".

وشهدت مدينة رام الله مظاهرات لمواطنين نددوا بمقتل بنات، و"خوفًا من أن تصبح عمليات اعتقال النشطاء السياسيين عملًا طبيعيًا في الضفة الغربية"، وفقًا لمراسل "العربي".

من جهته، أوعز رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية بتشكيل لجنة تحقيق لبحث مسألة "الوفاة"، وأكد ألا مانع للحكومة من مشاركة مؤسسات حقوقية فيها.

لكن مغردين اعتبروا أن تشكيل لجنة تحقيق في مقتل بنات "لن يؤدي إلى نتيجة".

وتداول ناشطون مقطع فيديو لكفاح ابن الناشط بنات يتحدث عن تهديد والده قبل مقتله.

وقبل يومين، نشر بنات شريط فيديو تساءل فيه عمن وراء صفقة اللقاحات المضادة لكورونا المنتهية صلاحيتها مع إسرائيل. وقال "فضيحة اللقاحات ليست سلوكًا جديدًا عليهم".

 وكان نزار بنات مرشحًا للمجلس التشريعي في الانتخابات التي كان من المفترض أن تجري في أيار/مايو عن قائمة "الحرية والكرامة" المستقلة، ولكنها أرجئت.

المصادر:
العربي، تويتر

شارك القصة

تابع القراءة
Close