الأحد 5 مايو / مايو 2024

تقصير ومخالفات.. المحكمة العليا البرازيلية تمنح الضوء الأخضر لاستجواب الرئيس

تقصير ومخالفات.. المحكمة العليا البرازيلية تمنح الضوء الأخضر لاستجواب الرئيس

Changed

الرئيس البرازيلي جاير بولسونارو (غيتي)
الرئيس البرازيلي جاير بولسونارو (غيتي)
بولسونارو متورط في مزاعم بوجود مخالفات تتعلق بعقد قيمته 1.6 مليار ريال برازيلي، تم توقيعه في فبراير مقابل 20 مليون جرعة.

أعطت المحكمة العليا البرازيلية الضوء الأخضر لإجراء مكتب المدعي العام الأعلى تحقيقًا مع رئيس البلاد جايير بولسونارو في ما يتعلق بالتقصير في أداء الواجب في عملية شراء لقاح هندي مضاد لكوفيد-19.

وبولسونارو متورط في مزاعم بوجود مخالفات تتعلق بعقد قيمته 1.6 مليار ريال برازيلي (316 مليون دولار) تم توقيعه في فبراير/شباط مقابل 20 مليون جرعة مع وسيط برازيلي لشركة بهارات بيوتك لصناعة اللقاح.

وأشارت لجنة في مجلس الشيوخ، تحقق في أسلوب تعامل الحكومة مع الوباء، إلى شكوك حول المبالغة في الأسعار وفساد متعلق بهذا العقد. وبعد ظهور مزاعم بوجود مخالفات، علقت الحكومة العقد. ونفى بولسونارو ارتكاب أي مخالفة.

تراجع شعبية الرئيس إلى أدنى مستوياتها

وتواجه الحكومة البرازيلية انتقادات شديدة لإهدارها فرصًا سابقة لشراء اللقاحات.

وقالت شركة "فايزر" لصناعة الأدوية إنها لم تتلق أي رد على العروض المبكرة لبيع اللقاحات للحكومة بين أغسطس/آب ونوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي.

وتظاهر آلاف في الشوارع بجميع أنحاء البرازيل في 20 يونيو/حزيران الماضي للاحتجاج على طريقة تصدي الرئيس للجائحة، واتهموه بالتأخر في شراء اللقاح والتشكيك في ضرورة استخدام الكمامات.

وكان استطلاع للرأي أظهر في شهر مايو/أيار تراجع شعبية الرئيس إلى أدنى مستوياتها عند 24%.

وفُرضت على بولسونارو في 13 يونيو/حزيران الماضي غرامة قدرها نحو 108 دولارات لمشاركته من دون وضع كمامة أو اتّخاذ إجراءات وقائيّة في تجمّع لراكبي درّاجات ناريّة في ولاية ساو باولو.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close