الأربعاء 20 أكتوبر / October 2021

بعد زيارتهم لعائلة أسير.. الاحتلال يعتقل عشرات الطلاب في رام الله

بعد زيارتهم لعائلة أسير.. الاحتلال يعتقل عشرات الطلاب في رام الله
الخميس 15 يوليو 2021

احتجزت الأجهزة الأمنية الإسرائيلية العشرات من طلبة جامعة بيرزيت الفلسطينية، قاموا بزيارة لعائلة الأسير منتصر شلبي الذي هدم الجيش منزله، بعد اتهامه بقتل طالب من مستوطنة يهودية في الضفة الغربية المحتلة.

وأكد جيش الاحتلال في بيان اليوم الخميس، أنه ألقى القبض "على ما بين 20 إلى 30 شخصًا من نشطاء حركة حماس بالقرب من قرية ترمسعيا".

ولفت الجيش إلى أن الطلاب "متورطون بشكل مباشر في أنشطة إرهابية بما في ذلك تحويل أموال وتحريض وتنظيم أنشطة لحماس".

وبحسب البيان، فإن عملية احتجاز الطلبة الذين يخضعون للتحقيق، تمت في إطار عملية مشتركة للجيش وجهاز الأمن العام وحرس الحدود الإسرائيلي.

وأوقفت مساء أمس الأربعاء، حافلة بالقرب من قرية ترمسعيا شمال مدينة رام الله، تقل نحو 45 طالبًا وطالبة، غالبيتهم من الإطار الطلابي التابع لحركة حماس في جامعة بيرزيت.

وفي تصريح لوكالة "فرانس برس"، أكدت دائرة العلاقات العامة في جامعة بيرزيت أن الاعتقال طال 35 طالبًا، وأنهم نقلوا إلى مستوطنة "بيت إيل" حيث مقر الإدارة المدنية الإسرائيلية، بالقرب من رام الله.

ونظمت الكتل الطلابية في جامعة بيرزيت اليوم، وقفة احتجاجية رفضًا لعملية الاعتقال الأخيرة.

وكانت الجامعة قد أعربت مساء الأربعاء في بيان "عن قلقها إزاء مصير الطلاب" خاصة وأن ما حصل يمثل "انتهاكًا لكافة القوانين والأعراف الدولية التي تضمن حق الطلبة في الحركة"، مطالبة الجهات الدولية بالتدخل لإطلاق سراحهم، ولافتة إلى أنّ محامي الجامعة يتابع القضية.

وتداولت مواقع التواصل صورة للطلبة المحتجزين وهم يقفون أمام منزل شلبي المهدوم، قبل مغادرتهم القرية واعتقالهم.

وصباح الخميس الماضي، هدم الجيش الإسرائيلي منزل شلبي (44 عامًا) المتهم بإطلاق النار في مايو/ أيار الماضي عند حاجز الزعترة في نابلس، قُتل خلالها مستوطن وأصيب اثنان بجروح.

اقتحام الأقصى مجددًا

وفي سياق ممارسات الاحتلال، اقتحم عشرات المستوطنين الإسرائيليين المسجد الأقصى مجددًا، بحراسة الشرطة الإسرائيلية، حيث يواصل الاحتلال انتهاكاته.

وتتم الاقتحامات على فترتين صباحية وبعد صلاة الظهر، عبر باب المغاربة في الجدار الغربي للمسجد بتسهيلات، ومرافقة من الشرطة الإسرائيلية.

ومنذ عام 2003، تسمح الشرطة الإسرائيلية للمستوطنين باقتحام المسجد، رغم رفض دائرة الأوقاف الإسلامية، المسؤولة عن إدارته.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

سياسة - العالم
منذ ساعة
حركة طالبان تطوّق مكان الانفجار الذي وقع صباح اليوم في غرب كابل (غيتي)
حركة طالبان تطوّق مكان الانفجار الذي وقع صباح اليوم في غرب كابل (غيتي)
شارك
Share

قال الناطق باسم وزارة الداخلية، قاري سيد خوستي: إن "قنبلة ألقيت على سيارة لمجاهدينا"، فيما أكد مسؤول محلي من طالبان وقوع 4 جرحى على الأقل.

سياسة - سوريا
منذ ساعة
مشاهد من قصف النظام السوري لمدينة أريحا بإدلب (تويتر)
مشاهد من قصف النظام السوري لمدينة أريحا بإدلب (تويتر)
شارك
Share

تزامن القصف المدفعي على المدينة، مع ذهاب الطلاب إلى مدارسهم، إذ أكد أحد عناصر الدفاع المدني لـ"العربي" مقتل طفلة في القصف.

سياسة - بريطانيا
منذ ساعة
وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس (تويتر)
وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس (تويتر)
شارك
Share

أكدت تراس أن بلادها تريد علاقة تجارية واستثمارية أوثق مع الخليج، بما في ذلك التعاون أكثر في قضايا مثل تبادل المعلومات الاستخباراتية والتنمية والأمن والدفاع.