الخميس 23 Sep / September 2021

اقتحام إسرائيلي جديد للمسجد الأقصى.. اعتداءات على المصلين واعتقالات

اقتحام إسرائيلي جديد للمسجد الأقصى.. اعتداءات على المصلين واعتقالات
الأحد 18 يوليو 2021
المسجد الأقصى
أطلقت قوات الاحتلال قنابل الصوت باتجاه المصلين وأجبرتهم على مغادرة باحات المسجد بالقوة (غيتي)

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الأحد، باحات المسجد الأقصى واعتدت على المصلين، وأخلتهم بالقوة، قبل أن تعتقل عددًا منهم، وتغلق المصلى القبلي بالسلاسل الحديدية، وتحتجز من بداخله.

وقال مدير المسجد الأقصى الشيخ عمر الكسواني: إن قوات الاحتلال أطلقت قنابل الصوت والرصاص المطاطي باتجاه المصلين خلال اقتحامها المسجد.

وأفادت وكالة "وفا" الفلسطينية بأن القوات الإسرائيلية سهلت اقتحام مئات المستوطنين لباحات المسجد الاقصى انطلاقًا من باب المغاربة.

وكانت قوات الاحتلال، نصبت الليلة الماضية حواجز حديدية على مداخل القدس العتيقة، وشددت من إجراءاتها العسكرية، واعتدت على شاب بالضرب قرب باب العامود.

ويتزامن اقتحام قوات الاحتلال لباحات الأقصى مع تحضيرات لاقتحامه من قبل مئات المستوطنين، في ذكرى ما يسمى "خراب الهيكل المزعوم".

وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس: إن أكثر من 500 مستوطن اقتحموا باحات المسجد الأقصى المبارك منذ الصباح بحماية شرطة الاحتلال .

وأفادت الدائرة بأن المستوطنين اقتحموا المسجد على شكل مجموعات كبيرة وتجولوا في باحاته بشكل استفزازي، برفقة المتطرفين إيهودا غليك وبن حيفر.

وحول وجود إصابات في ساحات المسجد قال الكسواني: "حتى الآن لم نحصِ عدد المصابين وقد تم طرد الإسعاف من ساحات المسجد".

ويدخل الأجانب ومنهم متطرفون يهود إلى ساحات المسجد الأقصى تحت حماية القوات الإسرائيلية ضمن ما يعرف ببرنامج السياحة في المسجد ضمن أوقات محددة خلال ساعات النهار.

وانتشرت الشرطة الإسرائيلية منذ المساء عند مداخل البلدة القديمة وأقامت حواجز وفحصت بطاقات المارة.

مطالبة فلسطينية بموقف دولي "حازم"

وفي المواقف، طالبت فلسطين بموقف دولي "حازم" لوقف "عدوان الاحتلال المتواصل" على المسجد الأقصى المبارك.

وأدانت الخارجية الفلسطينية "بأشد العبارات الاقتحامات التي نفذها صباح هذا اليوم اليهود المتطرفين لباحات المسجد الأقصى المبارك".

وحمّلت الحكومة الإسرائيلية "المسؤولية الكاملة والمباشرة عن هذا الاستهداف ونتائجه وتداعياته".

حماس تدعو إلى الزحف نحو الأقصى

ودعت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، الفلسطينيين إلى الزحف والمرابطة في المسجد الأقصى.

وقال محمد حمادة، المتحدث باسم الحركة عن مدينة القدس، في بيان، " ندعو إلى الزحف نحو التواجد والمرابطة في ساحات الأقصى وأزقة البلدة القديمة، والمواظبة على هذا النفير إلى صلاة عيد الأضحى، لتفويت الفرصة على المحتل بالاستفراد بالمدينة والمسجد".

وتابع: "إطلاق الاحتلال العنان لقطعان مستوطنيه الضالّة لا يعكس حالة سيطرة وسيادة، إنّما هو تعبير عن عجز ونقص يحاول الاحتلال ترقيعه، بعد أن واجهه شعبنا في القدس والضفة والداخل المحتل وغزة العزة ببسالة".

 الاتحاد الأوروبي يدعو إلى "تهدئة الوضع المتفجر"

بدوره، دعا الاتحاد الأوروبي إلى "تهدئة الوضع المتفجر" في القدس، وعبّر عن قلقه من التوتر في المسجد الأقصى؛ جاء ذلك في بيان مقتضب نشرته بعثة الاتحاد في فلسطين على صفحتها بموقع فيسبوك.

وجاء في البيان: "يجب على السلطات الإسرائيلية والقادة الدينيين والمجتمعيين من جميع الأطراف التحرك بشكل عاجل لتهدئة هذا الوضع المتفجر".

وأضاف: "قلقون من التوتر المستمر حول الحرم الشريف/ جبل الهيكل".

وتابع: "يجب تجنب أعمال التحريض واحترام الوضع القائم".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

سياسة - العالم
منذ 24 دقائق
أجرى بايدن اتصالًا هاتفيًا بنظيره الفرنسي
أجرى بايدن اتصالًا هاتفيًا بنظيره الفرنسي هو الأول بينهما بعد أزمة الغواصات (غيتي)
شارك
Share

تسعى كل من فرنسا وواشنطن إلى حلحلة الأزمة الدبلوماسية بينهما، وتعملان على تكثيف اللقاءات لإيجاد مخرج مناسب لكلا الطرفين في أزمة الغواصات الأسترالية.

سياسة - المغرب
منذ 9 ساعات
خديجة عكارو التي كانت تبلغ 17 تمّ احتجازها مدة شهرين على يد شبان من قريتها، آثار حروق سجائر ووشوم نُقشت غصبًا عنها على جسدها
خديجة عكارو التي كانت تبلغ 17 عامًا، ظهرت آثار حروق سجائر ووشوم وقد نُقشت غصبًا عنها على جسدها (تويتر)
شارك
Share

دانت الغرفة الجنائية بمحكمة الاستئناف ببني ملال في المغرب المتهمين الـ13 بتهم تتراوح بين "الإتجار بالبشر" و"الاغتصاب" و"تكوين عصابة إجرامية" و"الاختطاف".

سياسة - ليبيا البرامج - للخبر بقية
منذ 9 ساعات
شارك
Share

تُطرَح علامات استفهام حول خلفيّات سحب الثقة عن الحكومة، وعن السيناريوهات المطروحة فيما لو ظلّ قرار البرلمان ساريًا أمام رفض المجلس الأعلى للدولة والحكومة.

Close