الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

بعد تحذيرات بيونغ يانغ.. سول توضح طبيعة تدريباتها العسكرية مع واشنطن

بعد تحذيرات بيونغ يانغ.. سول توضح طبيعة تدريباتها العسكرية مع واشنطن

Changed

من التدريبات السابقة للجيش الأميركي في كوريا الجنوبية (غيتي)
من التدريبات السابقة للجيش الأميركي في كوريا الجنوبية (غيتي)
ذكرت وزارة الدفاع في كوريا الجنوبية اليوم أن سول وواشنطن تجريان محادثات بخصوص التدريبات؛ لكن لم يصدر قرار بإجرائها.

أعلنت كوريا الجنوبية، اليوم الإثنين، أنه لم يصدر قرار بخصوص التدريبات العسكرية المشتركة مع الولايات المتحدة، معتبرة أن هذه التدريبات يجب ألا تثير التوتر، وذلك بعدما حذرت كوريا الشمالية من إجرائها، وسط مؤشرات على تحسن في العلاقات بين الكوريتين.

وتجري كوريا الجنوبية والولايات المتحدة التدريبات العسكرية بانتظام خاصة في فصلي الربيع والصيف، لكن كوريا الشمالية دأبت على الرد بتوجيه الانتقادات اللاذعة ووصف التدريبات بأنها استعداد للحرب.

وكانت كيم يو يونغ شقيقة الزعيم الكوري الشمالي كيم يونغ أون والمسؤولة البارزة بحزب العمال الحاكم، قد حذرت كوريا الجنوبية، أمس الأحد، من أن إجراء التدريبات سيؤثر سلبًا على جهود إعادة بناء العلاقات.

وتأتي تحذيراتها بعد أيام من عودة الخطوط الساخنة بين الكوريتين، بعدما قطعتها بيونغ يانغ قبل عام، حيث يسعى كيم والرئيس الكوري الجنوبي مون جيه إن إلى إصلاح العلاقات واستئناف عقد القمم.

وذكرت وزارة الدفاع في كوريا الجنوبية اليوم أن سول وواشنطن تجريان محادثات بخصوص التدريبات، لكن لم يصدر أي قرار.

التوقيت والطريقة

وقال المتحدث باسم الوزارة بو سيونغ تشان: "ليس لدينا ما نعلق به على بيانها لكن بالنسبة للتدريبات، فإنه لم يتم الانتهاء من الاتفاق على التوقيت والطريقة".

وأضاف أن الحليفتين سيتخذان القرار بعد بحث عوامل مثل جائحة كوفيد-19 والموقف الدفاعي المشترك، ومسألة "دعم الجهود الدبلوماسية لإقامة سلام دائم في شبه الجزيرة الكورية".

وحذّرت كيم يو جونغ، المستشارة الرئيسية لشقيقها، من أن المزاج قد يتغير، إذا ما أجرت كوريا الجنوبية تدريبات عسكرية مشتركة مع الولايات المتحدة خلال هذا الشهر.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close