الأربعاء 1 مايو / مايو 2024

رغم انتقاد أوكرانيا.. تدريبات روسيا وبيلاروسيا العسكرية تنطلق قريبًا

رغم انتقاد أوكرانيا.. تدريبات روسيا وبيلاروسيا العسكرية تنطلق قريبًا

Changed

ستشمل التدريبات العسكرية بين روسيا وبيلاروسيا آلاف الجنود والدبابات والطائرات (أرشيف-غيتي)
ستشمل التدريبات العسكرية بين روسيا وبيلاروسيا آلاف الجنود والدبابات والطائرات (أرشيف-غيتي)
باشرت الإثنين، قوات من روسيا وأوزبكستان تدريبات عسكرية مشتركة تستمر لخمسة أيام، قرب الحدود الأفغانية الأوزبكية.

أعلنت وزارة الدفاع في بيلاروسيا اليوم الخميس، إنها وروسيا ستجريان الشهر المقبل، تدريبات عسكرية كبيرة عبر الحدود، كانت أوكرانيا قد رأت أنها بمثابة "تهديد" لأمنها وأمن حلف شمال الأطلسي.

وقالت الوزارة في بيان: إن تدريبات "غرب-2021"، ستشمل آلاف الجنود، بما في ذلك من كازاخستان، وهي عضو في تكتل دفاعي تقوده موسكو، والدبابات والمدفعية والطائرات.

وستقوم التدريبات على سيناريو يفترض أن "التوترات الدولية تصاعدت لمستوى قد يؤدي لزعزعة الاستقرار في المنطقة وتحركات عدوانية ضد روسيا وروسيا البيضاء".

وكان رومان ماشوفيتس، نائب مدير مكتب الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، قد اعتبر  في أبريل/ نيسان الماضي، أن هذه التدريبات تمثل "تهديدًا للأمن الأوروبي والأطلسي" واصفًا إياها بـ"ذات طبيعة عدائية".

من جانبها، ردت وزارة الدفاع في بيلاروسيا على هذه التصريحات، نافية أن تكون التدريبات تشكل أي تهديد "لا للمجتمع الأوروبي ككل ولا لأي دولة مجاورة".

من ناحية ثانية، باشرت الإثنين، قوات من روسيا وأوزبكستان تدريبات عسكرية مشتركة تستمر لخمسة أيام، قرب الحدود الأفغانية الأوزبكية، وسط مخاوف في كل من البلدين من تدهور الوضع الأمني في أفغانستان، والذي قد تمتد تداعياته إلى آسيا الوسطى.

ولفتت روسيا إلى أن 1500 جندي روسي وأوزبكي يشاركون في التدريبات التي بدأت في موقع ترمذ العسكري في أوزبكستان، بحسب وكالة "تاس" الروسية للأنباء؛ كما كشفت أنها سترسل فرقة عسكرية "أكبر بكثير" إلى طاجيكستان لإجراء تدريبات ثلاثية منفصلة.

وتخشى موسكو زعزعة استقرار جبهتها الدفاعية الجنوبية بعد تصاعد أعمال العنف في أفغانستان.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة