الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

منتدى في أوكرانيا يدين ضم موسكو لـ"القرم" وروسيا تعتبره مناهضًا لها

منتدى في أوكرانيا يدين ضم موسكو لـ"القرم" وروسيا تعتبره مناهضًا لها

Changed

حضر الاجتماع نحو 15 رئيسًا أو رئيس وزراء من أوروبا (غيتي)
حضر الاجتماع نحو 15 رئيسًا أو رئيس وزراء من أوروبا (غيتي)
أدان البيان الختامي ضم شبه جزيرة القرم وانتهاكات حقوق الإنسان في هذه المنطقة و"عسكرتها" من قبل موسكو، فيما اعتبرته الأخيرة "عدائيًا للغاية".

دانت أوكرانيا ونحو 50 دولة حليفة لها، اليوم الإثنين، ضم روسيا لشبه جزيرة القرم، وذلك في بيان مشترك صدر ضمن منتدى هو الأول من نوعه في أوكرانيا، وندد به الكرملين.

ويأتي هذا الدعم لأوكرانيا في وقت تشكو الأخيرة منذ سنوات من عدم اكتراث حلفائها الذين يرفضون انضمامها إلى حلف شمال الأطلسي، ويحافظون على اتفاقيات الغاز مع موسكو على حساب الأوكرانيين ويرفضون تسليمها أسلحة هجومية.

وقال الرئيس فولوديمير زيلينسكي في افتتاح المنتدى حول ضم القرم: "إن تضافر جهودنا يجب أن يدفع روسيا للجلوس إلى طاولة المفاوضات بشأن استعادة شبه الجزيرة".

وأوضح "أن أوكرانيا بمفردها لن تتمكن من استعادة شبه جزيرة القرم، فنحن نحتاج إلى دعم مجد على الصعيد الدولي" من أجل "تحريرها"، داعيًا بشكل خاص إلى "تشديد العقوبات" المفروضة على موسكو.

وحضر الاجتماع نحو 15 رئيسًا أو رئيس وزراء من أوروبا، في حين أرسلت دول أخرى، مثل ألمانيا وفرنسا والولايات المتحدة وتركيا وزراء أو رؤساء برلمانات.

أوكرانيا ليست بمفردها

من جهته، أكد رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال خلال الاجتماع أن "أوكرانيا لن تكون بمفردها وشبه جزيرة القرم هي أوكرانيا".

واعتبر رئيس الوزراء السويدي ستيفان لوفين أن ضم الجزيرة عام 2014 "انتهاك متغطرس للنظام الأمني في أوروبا".

وأصدر المشاركون بيانًا مشتركًا أدان ضم شبه جزيرة القرم وانتهاكات حقوق الإنسان في هذه المنطقة و"عسكرتها" من قبل موسكو، مشددين على ضرورة "أن تستعيد أوكرانيا" شبه الجزيرة.

وحاولت المستشارة الألمانية التي زارت كييف في اليوم السابق للمنتدى، طمأنة زيلينسكي الذي أعرب عن مخاوفه من أن يتم التضحية ببلاده من أجل المصالح الأوروبية المتعلقة بالغاز.

ورحب الإثنين بتشكيل "تحالف دولي لتحرير شبه جزيرة القرم"، ودعا روسيا إلى "تصويب خطئها التاريخي المأساوي".

"مناهضًا لروسيا"

في المقابل، انتقد الكرملين، إقامة هذا المنتدى، وقال المتحدث باسمه ديمتري بيسكوف: "نحن نعتبر هذا الحدث عدائيًا للغاية" و"مناهضًا لروسيا".

ومع اقتراب عقد المنتدى، انتقدت السلطات ووسائل الإعلام الأوكرانية "الضغط" الروسي على دول لثنيها عن المشاركة.

وموسكو وكييف على خلاف منذ وصول حكام موالين للغرب في عام 2014 إلى السلطة في أوكرانيا. وضمت موسكو بعد ذلك شبه جزيرة القرم، واندلعت حرب مع الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق أوكرانيا.

المصادر:
أ.ف.ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close