الخميس 16 مايو / مايو 2024

طالبان ترفض أي إرجاء لرحيل القوات الأجنبية.. "خطف" طائرة إجلاء من كابل

طالبان ترفض أي إرجاء لرحيل القوات الأجنبية.. "خطف" طائرة إجلاء من كابل

Changed

تستمر عمليات الإجلاء من أفغانستان بعد أيام على سيطرة حركة طالبان على السلطة
تستمر عمليات الإجلاء من أفغانستان بعد أيام من سيطرة حركة طالبان على السلطة (غيتي)
أكد مصدر من طالبان لـ"العربي" أنّه "يتعين على واشنطن تقديم قائمة بالمتعاونين الأفغان للأمم المتحدة للمساعدة في إخراجهم من البلاد تدريجيًا".

عبّرت حركة طالبان بشدة عن معارضتها لأي إرجاء لرحيل القوات الأميركية عن أفغانستان، فيما تعقد قمة افتراضية لمجموعة السبع الثلاثاء لاستعراض وضع عمليات الإجلاء ودرس عقوبات محتملة.

وأكد مصدر من طالبان، في تصريحات خاصة لـ"العربي"، أنّ الولايات المتحدة ارتكبت أخطاء في عمليات الإجلاء، مشيرًا إلى أنّ 90% من الحشود في المطار يرغبون في الهجرة إلى الخارج.

وقال المصدر لـ"العربي": "منحنا الولايات المتحدة مهلة كافية ولن يكون هناك تمديد إضافي". وشدّد على أنّه "يتعين على واشنطن تقديم قائمة بالمتعاونين الأفغان للأمم المتحدة للمساعدة في إخراجهم من البلاد تدريجيًا".

وتمّ إجلاء نحو 11 ألف شخص من أفغانستان عبر مطار كابل في الساعات الـ12 الماضية كما أعلن البيت الأبيض الإثنين.

وبذلك يرتفع إلى 53 ألفًا عدد الأشخاص الذين نقلوا من أفغانستان منذ يوليو/تموز، بينهم 48 ألفًا منذ تكثيف عمليات الإجلاء الجوية في 14 أغسطس/ آب، عشية استيلاء طالبان على كابل.

لكن الأنظار تتجه إلى موعد 31 أغسطس/ آب الذي حدده الرئيس الأميركي جو بايدن للانسحاب العسكري الكامل من أفغانستان بدون أن تبدي حركة طالبان حتى الآن أي استعداد للتنازل في هذه المسألة.

"اختطاف" طائرة إجلاء من أفغانستان

في غضون ذلك، وفي "حادث" هو الأول من نوعه، أعلنت السلطات في كييف، الثلاثاء، أن مجهولين اختطفوا طائرة أوكرانية وصلت إلى أفغانستان، الأحد الماضي، لإجلاء مواطنين أوكرانيين.

وقال نائب وزير الخارجية يفغيني ينين: إن "مجهولين اختطفوا طائرة أوكرانية وصلت إلى كابل لإجلاء مواطنين أوكرانيين وتوجهوا بها إلى إيران"، بحسب ما نقلت وسائل إعلام روسية وأميركية.

وأضاف: "استولى أشخاص مجهولون الأحد على طائرتنا. واليوم الطائرة سرقت منا فعليًا إثر توجهها إلى إيران وعلى متنها مجموعة غير معروفة من الأشخاص بدلًا من إجلاء الأوكرانيين".

وأوضح أن السلك الدبلوماسي الأوكراني بكامله، برئاسة وزير الخارجية دميتري كوليبا، عمل خلال الأسبوع الماضي على حل مشكلة الطائرة.

هل ترجئ الولايات المتحدة انسحابها من أفغانستان؟

من جهة ثانية، يجتمع قادة ألمانيا وكندا والولايات المتحدة وفرنسا وإيطاليا واليابان وبريطانيا وكذلك الأمين العام للأمم المتحدة والأمين العام لحلف شمال الأطلسي افتراضيًا بعد ظهر الثلاثاء في قمة دعت إليها بشكل طارئ لندن التي تترأس حاليًا مجموعة السبع.

وقبيل القمّة المرتقبة، اعتبرت الحكومة البريطانية الثلاثاء أنه "من غير المرجح" أن ترجئ الولايات المتحدة انسحابها من أفغانستان إلى ما بعد الموعد المرتقب في 31 أغسطس لإفساح المجال أمام استمرار عمليات الإجلاء.

وقال وزير الدفاع البريطاني بن والاس لشبكة "سكاي نيوز": "أعتقد أنه أمر غير مرجح. ليس فقط بسبب ما قالته طالبان، إنما هو غير مرجح أيضًا إذا نظرتم إلى تصريحات الرئيس بايدن".

وستسعرض القمة وضع عمليات الإجلاء من مطار كابل حيث لا يزال يحتشد آلاف الأفغان الراغبين في مغادرة البلاد بعد عودة حركة طالبان إلى السلطة.

وقد تطلب عدة دول من مجموعة السبع بينها بريطانيا وفرنسا من جو بايدن إبقاء القوات الأميركية إلى ما بعد 31 أغسطس الموعد الذي حدده للانسحاب الكامل للقوات الأميركية. وقال بن والاس: "هذا الأمر يستحق بالطبع عناء المحاولة، وسنقوم بذلك".

وكان الرئيس الأميركي، وبضغط من حلفائه، شدد على أنه يرغب في الالتزام بموعد 31 أغسطس من بدون أن يستبعد احتمال إرجاء هذا الاستحقاق.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close