الخميس 2 مايو / مايو 2024

الانسحاب الأميركي من أفغانستان.. تفاؤل صيني وقلق ألماني على مطار كابُل

الانسحاب الأميركي من أفغانستان.. تفاؤل صيني وقلق ألماني على مطار كابُل

Changed

سيطرت طالبان على مطار حامد كرزاي الدولي بعد استكمال الانسحاب الأميركي من أفغانستان (غيتي)
سيطرت طالبان على مطار حامد كرزاي الدولي بعد استكمال الانسحاب الأميركي من أفغانستان (غيتي)
نقلت عدسة "العربي" كيف رفع مقاتلو طالبان الأذان داخل مطار كابُل الذي أصبح رمزًا لاستقلال أفغانستان، وتفقدوا الطائرات التي تركتها القوات الأميركية.

مع رحيل آخر الجنود الأميركيين ليل الإثنين- الثلاثاء، تنتهي الحرب الأميركية على أفغانستان بعد أن استمرت عشرين عامًا، وفتح فصل جديد في البلاد مع وصول طالبان إلى الحكم من جديد.

ففي كابل أطلقت حركة طالبان الرصاص ابتهاجًا، بعد إعلان الانسحاب النهائي للجيش الأميركي الذي اعتبرته الحركة نجاحًا "تاريخيًا" بعد استعادتها السلطة يوم 15 أغسطس/ آب.

ونقلت عدسة "العربي" كيف رفع مقاتلو طالبان الأذان داخل مطار كابل الذي أصبح رمزًا لاستقلال أفغانستان، وتفقدوا الطائرات التي تركتها القوات الأميركية.

ودخل الأميركيون إلى أفغانستان عام 2001 على رأس تحالف دولي لطرد حركة طالبان من السلطة، بسبب رفضها تسليم زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن عقب اعتداءات 11 سبتمبر/ أيلول في الولايات المتحدة.

واصطحب سحب آخر جندي أميركي من أفغانستان، ردود فعل دولية أبرزها من الصين وألمانيا.

الصين: صفحة جديدة

وقالت الصين اليوم الثلاثاء: إن انسحاب الجيش الأميركي من أفغانستان يسمح لهذا البلد الذي أنهكته الحرب بفتح "صفحة جديدة بعد 20 عامًا من الاحتلال الأجنبي".

فقد انتقدت السلطات الصينية الانسحاب المتسرع للولايات المتحدة وما خلفه من خسائر بشرية واقتصادية بعد استعادة طالبان السريعة للسلطة.

واعتبر وانغ ونبين المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية في مؤتمر صحافي اعتيادي أن "أفغانستان نجحت في تحرير نفسها تمامًا من الاحتلال العسكري الأجنبي، والشعب الأفغاني يرحب بهذه الانطلاقة الجديدة نحو السلام الوطني وإعادة الإعمار". 

وأبقت الصين المجاورة لأفغانستان على سفارتها في كابل، وكانت قد قامت بإجلاء رعاياها الذين طلبوا ذلك قبل عدة أسابيع بسبب تدهور الوضع الأمني. 

كما تواصل بكين الحوار مع طالبان، لكنها تنتظر تشكيل الحكومة الأفغانية قبل اتخاذ قرار بشأن الاعتراف بالنظام الجديد.

ميركل: لمطار كابل "أهمية وجودية"

من جهتها اعتبرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل اليوم الثلاثاء، أن مطار كابل الذي بات تحت سيطرة طالبان بعد انسحاب الولايات المتحدة، يكتسي "أهمية وجودية" بالنسبة إلى أفغانستان وللدعم الطبي والإنساني لهذا البلد.

وقالت ميركل في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيرها النمساوي سيباستيان كورتس: "هذا المطار يكتسي أهمية وجودية لأفغانستان لأنه من دونه، لا يمكن وصول أي مساعدة طبية أو إنسانية، ما يعني أنه مهم جدًا لعمل الأمم المتحدة".

وعلى الرغم من رحيل آخر القوات الأميركية إلا أن ألمانيا لم توقف عمليات إجلاء الأفغان الذين تعاملوا مع الجيش الألماني خلال التدخل الغربي في البلاد، لكن أيضًا موظفي المنظمات الإنسانية بحسب ميركل.

وقدرت عدد الذين سيتم إجلاؤهم من البلاد "بما بين عشرة آلاف و40 ألف شخص".

وقالت ميركل: "هذه الغاية المؤلمة مع إجلاء العديد من الأشخاص لم تنته بالتأكيد بعد".

وأضافت: "لا يزال هناك عدد كبير من القوات المحلية التي تريد ألمانيا إخراجهم من أفغانستان، وسنهتم بالطبع أيضًا بالوضع الإنساني في البلاد".

وأعلنت ميركل أن ألمانيا مستعدة لتقديم مساعدة تقنية لكي يبقى المطار عملانيًا، وجرت بالفعل محادثات مع تركيا لكي تقدم مساعدتها للأمن كما للصيانة التقنية.

من جهتها شددت طالبان على أنها تريد إبقاء المطار المدني مفتوحًا. لكن من دون وجود ضمانات أمنية فعلية فإن الشركات التجارية لن تأتي إلى كابل.

وفي السياق قال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان اليوم الثلاثاء: "إن حركة طالبان تجري محادثات مع قطر وتركيا بشأن إدارة مطار كابل، وإنه ينبغي عليها تأمين المطار في أقرب وقت ممكن، كي يتمكن من يريدون مغادرة أفغانستان من الرحيل على متن رحلات تجارية".

الانسحاب الأميركي الكامل من أفغانستان

وبعد أسبوعين من عمليات الإجلاء التي اتسمت بالفوضى أقلعت آخر طائرة نقل عسكرية من طراز سي-17 من مطار كابل أمس الإثنين، كما أعلن الجنرال الأميركي كينيث ماكنزي مسؤول القيادة المركزية التي تشمل أفغانستان.

وانتهى الانسحاب العسكري الأميركي قبل 24 ساعة من الموعد الذي حدده الرئيس الأميركي جو بايدن. 

وبعد ساعات من خروج الجندي الأخير مساء أمس الإثنين، جالت كاميرا "العربي" في المطار صباح اليوم الثلاثاء، حيث بدت المركبات التي تركتها القوات الأميركية قبل إتمام انسحابها من المكان ليلًا.

وأشار مراسل "العربي" إلى أن قادة من طالبان يتقدمهم المتحدث الرسمي باسم الحركة ذبيح الله مجاهد جالوا داخل المطار اليوم.

المصادر:
العربي، أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close