الأربعاء 1 مايو / مايو 2024

"هجوم الكونغرس".. توجيه الاتهامات إلى أكثر من 150 شخصًا

"هجوم الكونغرس".. توجيه الاتهامات إلى أكثر من 150 شخصًا

Changed

اقتحام الكونغرس
بعض المتّهمين يواجهون أحكامًا بالسجن لفترات تصل إلى 20 عامًا (غيتي)
وجّهت المحاكم في بداية الأمر إلى الملاحقين تهمًا بسيطة إلى حدّ ما، مثل "الدخول عنوة" أو"حمل سلاح خلافًا للقانون"؛ وذلك بهدف تسريع الإجراءات.

أعلنت السلطات الأميركية، الثلاثاء، أنّ القضاء الفدرالي وجّه إلى أكثر من 150 شخصًا اتّهامات؛ لتورّطهم في الهجوم الذي شنّه حشدٌ من أنصار الرئيس السابق دونالد ترمب على الكابيتول في السادس من يناير/ كانون الثاني الجاري.

وأفاد المدّعي العام الفدرالي مايكل شيروين خلال مؤتمر صحافي: "إنّ حوالي خمسين شخصًا آخرين يُلاحقون أمام محاكم العاصمة واشنطن".

ورجّح المدّعي العام أن يرتفع عدد المتّهمين أكثر، بعد أن جمع المحقّقون معلومات عن حوالي 400 شخص شاركوا في هذا الهجوم.

وأوضح شيروين أنّ المحاكم وجّهت في بداية الأمر إلى الملاحقين تهمًا بسيطة إلى حدّ ما، مثل "الدخول عنوة"، أو"حمل سلاح خلافاً للقانون"؛ وذلك بهدف تسريع الإجراءات.

كما لفت إلى أنّ تهمًا أكثر خطورة، ولا سيّما تهمة ارتكاب أعمال عنف ضدّ شرطيَّين أضيفت إلى بعض الملفّات، بحيث بات بعض المتّهمين يواجهون أحكامًا بالسجن لفترات تصل إلى 20 عامًا.

وكان حشد من أنصار ترامب اقتحم مبنى الكابيتول في 6 يناير/ كانون الثاني؛ لمنع الكونغرس من المصادقة على فوز الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن في الانتخابات الرئاسية، وأسفر الهجوم عن مقتل خمسة أشخاص، بينهم شرطي قتل على أيدي متظاهرين، ومتظاهرة قتلت برصاص شرطي، كما عثرت قوات الأمن في واشنطن على عبوات ناسفة منزلية الصنع بالقرب من مبنى الكابيتول، ومكاتب الحزبين الديموقراطي والجمهوري.

ووفقًا لشيروين، فإنّ التحقيقات في هذه الوقائع الأكثر خطورة لا تزال مستمرّة.

أمّا ترمب المتّهم بتحريض هؤلاء المتظاهرين على اقتحام الكونغرس، فقد صار أول رئيس في تاريخ الولايات المتّحدة يُحال مرّتين إلى مجلس الشيوخ لمحاكمته، كما أصبح أول رئيس يُحاكم بعد خروجه من البيت الأبيض.

المصادر:
إ.ف.ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close