الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

استمرار الإفراجات في ليبيا.. إطلاق سراح مدير مكتب القذافي السابق

استمرار الإفراجات في ليبيا.. إطلاق سراح مدير مكتب القذافي السابق

Changed

المتحدثة باسم المجلس الرئاسي الليبي، نجوى وهيبة (تويتر)
المتحدثة باسم المجلس الرئاسي الليبي نجوى وهيبة (تويتر)
عقدت المتحدثة باسم المجلس نجوى وهيبة، مؤتمرًا صحافيًا غداة الإعلان عن إفراجات لبعض السجناء السياسيين على رأسهم الساعدي، نجل الرئيس الراحل معمر القذافي.

أعلن المجلس الرئاسي الليبي، اليوم الإثنين، الإفراج عن عدد من السجناء السياسيين، مؤكّدًا أنه سيواصل جهوده خلال الأيام المقبلة مع السلطات المعنية بالبلاد لإطلاق سراح كل السجناء الصادرة بحقهم أحكام قضائية بالإفراج.

فقد عقدت المتحدثة باسم المجلس نجوى وهيبة، مؤتمرًا صحافيًا غداة الإعلان عن إفراجات لبعض السجناء السياسيين على رأسهم الساعدي، نجل الرئيس الراحل معمر القذافي.

وقالت وهيبة: "ستشهد الأيام المقبلة استمرار جهود الرئاسي مع السلطات المعنية لإطلاق سراح كل من صدر بحقه حكم قضائي بالإفراج عنه في كافة أنحاء ليبيا".

وأوضحت أن هذا يأتي "بناءً على الجهود التي بدأت منذ أبريل/ نيسان الماضي بسلسلة اجتماعات مع وزيرة العدل والاجتماعات المتكررة مع النائب العام".

وأضافت: "من تم الإفراج عنهم في الأيام الماضية أو اليوم هو تنفيذ لقرارات المحكمة".

الإفراج عن "سكرتير" القذافي

كما أكد بيان المجلس الرئاسي أنه تم الإفراج عن أحمد رمضان مدير مكتب الرئيس السابق معمر القذافي، مشيرًا إلى أن المجلس الرئاسي، "سيُواصل عمله في إطار المهام الموكلة له، بتحقيق المصالحة الوطنية الشاملة".

وجدّد الرئاسي الليبي تشديده على أهمية الإسراع في إطلاق سراح كل المسجونين قسريًا، والذين ليست لديهم أي قضايا، وإحالة كل الموقوفين على ذمة قضايا، إلى القضاء، في أسرع وقتٍ ممكنٍ.

وقال المجلس: إن إطلاق رمضان يأتي في إطار إرساء المصالحة الوطنية الشاملة، والإفراج عن "السجناء السياسيين الذين انتهت مدة محكوميتهم، أو الذين لم تتم إدانتهم قضائيًا".

الإفراج عن نجل القذافي

وكان مصدر ليبي رسمي ومصدر في حكومة الوحدة، قد ذكر أمس الأحد، أن السلطات الليبية أفرجت عن الساعدي القذافي، نجل معمر القذافي الذي أطيح به وقُتل خلال انتفاضة 2011.

وفر الساعدي القذافي إلى النيجر خلال الانتفاضة التي دعمها حلف شمال الأطلسي، لكن تم تسليمه إلى ليبيا عام 2014 وسُجن منذ ذلك الحين في طرابلس.

وقال المصدر الرسمي: إن إطلاق سراحه جاء نتيجة مفاوضات ضمت شخصيات قبلية بارزة ورئيس الوزراء عبد الحميد الدبيبة.

أما وزارة العدل فكانت قد أعلنت عام 2018 أن الساعدي القذافي ثبت أنه غير مذنب بارتكاب القتل والخداع والتهديد والاسترقاق والتشهير باللاعب السابق بشير الرياني.

إفراجات واشتباكات

ويوم 22 أبريل/نيسان الماضي، شدّد "الرئاسي الليبي" على أهمية الإسراع في إطلاق سراح كل المسجونين قسرًا، والذين ليس لديهم أي قضايا، وإحالة كل الموقوفين على ذمة قضايا، إلى القضاء في أسرع وقت ممكن.

وبشأن الاشتباكات التي شهدتها طرابلس مؤخرًا، جددت وهيبة مطالبة المجلس الرئاسي "لكل الأطراف التي كانت جزءًا من الاشتباك بضرورة احترام قرار القائد الأعلى للجيش بوقف إطلاق النار وتجنب أي تحشيد مسلح أو استفزاز".

والجمعة، شهدت طرابلس اشتباكات مسلحة بين فرقة "اللواء 444 قتال"، وقوة "دعم الاستقرار" التابعتين للسلطات الليبية.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close