الأربعاء 15 مايو / مايو 2024

المواجهة مع قوات الاحتلال تشتد.. أسرى فلسطينيون يشعلون النار في زنازينهم

المواجهة مع قوات الاحتلال تشتد.. أسرى فلسطينيون يشعلون النار في زنازينهم

Changed

لا تزال إسرائيل تشهد "استنفارًا" بعد نجاح الأسرى الفلسطينيين من الهروب من سجن جلبوع عبر "نفق الحرية" (غيتي)
لا تزال إسرائيل تشهد "استنفارًا" بعد نجاج الأسرى الفلسطينيين بالهروب من سجن جلبوع شديد الحراسة عبر "نفق الحرية" (غيتي)
كشف نادي الأسير الفلسطيني أن معتقلي قسم 6 في سجن النقب، أشعلوا النيران في الغرف رفضًا لعمليات "التنكيل والتهديد بالتصعيد التي تنتهجها إدارة السجون".

أشعل أسرى فلسطينيون النار في زنازينهم بسجن النقب الأربعاء، ردًا على إجراءات عقابية، تمارسها سلطات السجون الإسرائيلية بحقهم، منذ فرار 6 معتقلين من سجن "جلبوع"، يوم الإثنين الماضي.

فقد كشف نادي الأسير الفلسطيني، في بيان صحافي أن معتقلي قسم 6 في سجن النقب، أشعلوا النيران في الغرف، رفضًا لعمليات "التنكيل والتهديد بالتصعيد التي تنتهجها إدارة السجون".

وكشف أن إدارة السجون الإسرائيلية وبعد "أن حرر 6 أسرى أنفسهم من سجن جلبوع أقدمت على فرض جملة من الإجراءات، تمثلت بعمليات قمع ونقل وتفتيش خاصّة وإغلاق أقسام الأسرى في السجون كافة. 

الأسرى يشرعون بالمواجهة المفتوحة

وأشار نادي الأسير إلى أن الأسرى يشرعون بالمواجهة المفتوحة، مطالبًا المجتمع الدولي "بالتدخل العاجل لوقف الهجمة على أسرانا".

كما أعلن نادي الأسير أن الأسرى يرفضون التهديدات التي يتعرضون لها، بخاصة في ما يتعلق بمحاولة إدارة السجون نقل وتوزيع أسرى الجهاد الإسلامي، في محاولة لضرب البنى التنظيمية داخل السجون، الأمر الذي يعتبره الأسرى الأخطر. 

وذكر نادي الأسير أن عملية اقتحام واسعة كانت قد نفذتها قوات الاحتلال اليوم في سجن "ريمون"، تم خلالها  استدعاء وحدات خاصة عدا عن الوحدات الخاصة التي عادة ما تقوم بعمليات القمع والاقتحام في السجون. 

وفي سجن "جلبوع" الذي يشهد مواجهة هي الأعنف منذ يومين، أقدمت إدارة السجن على قمع ونقل أسرى قسم (3) بعد أن قام الأسير مالك حامد بمواجهة سجان عبر سكب الماء الساخن عليه ردًا على إجراءات إدارة السجن، حيث تم نقل الأسرى إلى سجن "شطه" وسبق ذلك قيام إدارة السجن بنقل أسرى قسم (2) من سجن "جلبوع" إلى سجون أخرى. 

كذلك يشهد سجن "عوفر" مواجهة وحالة من التوتر الشديد، بعد تهديدات بإفراغ أربع غرف في قسم (22) يقبع فيها أسرى الجهاد الإسلامي، وتوزيعهم على بقية الغرف في السجن، عدا عن قيام إدارة السجن بعزل (34) أسيرًا تم نقلهم من سجن "جلبوع" في قسم (18) في سجن "عوفر".

الاحتلال الإسرائيلي ينكّل بأهالي الأسرى الفارين

واعتقلت القوات الإسرائيلية فجر الأربعاء ستة على الأقل من أقارب المعتقلين الأمنيين الستة الفارين من سجن جلبوع وبدأت باستجوابهم.

وقال مراسل "العربي" إن الجيش الإسرائيلي اقتحم بعض منازل أقارب للمعتقلين الفارين، موضحًا أن بعضهم ما زال موقوفًا بينما أطلق سراح آخرين بعد استجوابهم. 

وأوضح "نادي الأسير الفلسطيني" أن الاعتقالات شملت يعقوب انفيعات، والد المعتقل الفار مناضل انفيعات، ورداد وشداد عارضة، شقيقي محمود عارضة، وباسم وأحمد عارضة، شقيقي محمد عارضة، والطبيب نضال عارضة أحد أقرباء عائلة عارضة الذي تمت "مصادرة كاميرات تسجيل من منزله" في بلدة عرابة في قضاء جنين.

المصادر:
العربي، نادي الأسير

شارك القصة

تابع القراءة
Close