الأربعاء 1 مايو / مايو 2024

المغرب.. نسبة المشاركة في الانتخابات بلغت 50.18 بالمئة

المغرب.. نسبة المشاركة في الانتخابات بلغت 50.18 بالمئة

Changed

أكدت وزارة الداخلية أن عملية الاقتراع جرت على العموم في ظروف عادية
أكدت وزارة الداخلية أن عملية الاقتراع جرت على العموم في ظروف عادية (غيتي)
وستحسم نتائج الانتخابات اسم الحزب الذي سيُكلف بتشكيل حكومة للسنوات الخمسة المقبلة، وكذلك هوية الأحزاب التي ستتولى تسيير مجالس البلديات والجهات.

أعلنت السلطات المغربية أن نسبة المشاركة في الانتخابات البرلمانية والبلدية، الأربعاء، بلغت 50.18 بالمئة.

وقالت وزارة الداخلية، في بيان، إن نسبة المشاركة "بلغت عند انتهاء عملية التصويت في الساعة السابعة مساء 50.18 في المئة على المستوى الوطني"، بحسب وكالة الأنباء الرسمية.

وأضافت أن عملية الاقتراع "جرت على العموم في ظروف عادية على صعيد كافة جهات المملكة"، باستثناء بعض الحالات "المعزولة جدًا".

وتابعت أن محافظات إقليم الصحراء تميزت بتسجيل نسبة مشاركة "مشجعة"، حيث بلغت "58,30 بالمئة على مستوى جهة الداخلة -وادي الذهب، و63,76 بالمئة في جهة كلميم -واد نون، و66,94 بالمائة في جهة العيون -الساقية الحمراء".

وفي الانتخابات البرلمانية السابقة، في 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2016، بلغت نسبة المشاركة 42.29 بالمئة، بينما سجلت الانتخابات البلدية لسنة 2015 نسبة 53.67 بالمئة.

ونددت أحزاب، بينها "العدالة والتنمية" (قائد الائتلاف الحكومي المنتهية ولايته)، بما قالت إنها "خروقات خطيرة" شهدتها العملية الانتخابية وتمس بنزاهتها.

فيما قالت أحزاب أخرى، بينها الحركة الشعبية (مشارك بالائتلاف الحكومي)، إنها لم تسجيل خروقات.

وستحسم نتائج انتخابات الأربعاء اسم الحزب الذي سيُكلف بتشكيل حكومة للسنوات الخمسة المقبلة، وكذلك هوية الأحزاب التي ستتولى تسيير مجالس البلديات والجهات.

وتشتد المنافسة على تصدر نتائج انتخابات مجلس النواب (الغرفة الأولى للبرلمان- 395 مقعدا) بين حزبي "العدالة والتنمية" و"التجمع الوطني للأحرار" (مشارك بالائتلاف الحكومي)، بقيادة وزير الفلاحة عزيز أخنوش.

كما برز في المشهد السياسي كقوة انتخابية كلٌ من حزب "الأصالة والمعاصرة"، أكبر أحزاب المعارضة، وحزب "الاستقلال"، وهو معارض أيضًا.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close