الخميس 2 مايو / مايو 2024

شارك في حرب أكتوبر وحكم مصر بعد مبارك.. وفاة المشير محمد حسين طنطاوي

شارك في حرب أكتوبر وحكم مصر بعد مبارك.. وفاة المشير محمد حسين طنطاوي

Changed

حصل طنطاوي على رتبة المشير عام 1993 (غيتي)
حصل طنطاوي على رتبة المشير عام 1993 (غيتي)
أشرف طنطاوي على مسيرة صعود السيسي، من سلاح المشاة وصولًا إلى الاستخبارات العسكرية ثم المجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي تولى حكم مصر بعد الإطاحة بمبارك.

نعت الرئاسة المصرية المشير محمد حسين طنطاوي، وزير الدفاع المصري الأسبق الذي توفّي في ساعة مبكرة من صباح اليوم الثلاثاء، عن عمر ناهز 85 عامًا بعد صراع مع المرض.

وقالت الرئاسة في بيان: "فقدت مصر رجلًا من أخلص أبنائها وأحد رموزها العسكرية، الذي وهب حياته لخدمة وطنه لأكثر من نصف قرن.. المغفور له المشير محمد حسين طنطاوي القائد العام للقوات المسلحة ووزير الدفاع والإنتاج الحربي الأسبق".

بدوره، نشر المتحدث باسم الجيش المصري على مواقع التواصل الاجتماعي بيانًا جاء فيه: "تنعى القيادة العامة للقوات المسلحة ابنًا من أبنائها وقائدًا من قادة حرب أكتوبر المجيدة، المشير محمد حسين طنطاوي وزير الدفاع الأسبق والذي وافته المنية صباح اليوم (الثلاثاء)".

وبحسب وسائل إعلام مصرية، كان المشير طنطاوي، الذي سيتم تشييعه اليوم الثلاثاء، قد تعرّض لأزمة صحية قبل أشهر.

وتولّى محمد حسين طنطاوي رئاسة مصر بصفته رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة، وذلك بعد خلع الرئيس المصري الراحل محمد حسني مبارك في 11 فبراير/ شباط 2011، على إثر اندلاع ثورة 25 يناير/ كانون الثاني 2011. 

وظل طنطاوي على رأس المجلس العسكري إلى حين تنازله عن السلطة وتسليمها إلى الرئيس المصري المنتخب حينها محمد مرسي، في يونيو/ حزيران 2012، في أول انتخابات رئاسية في مصر بعد الثورة.

وعين مرسي المشير طنطاوي وزيرًا للدفاع في حكومته الجديدة، لكن سرعان ما أقاله من منصبه بعد أقل من شهرين، ثم عينه مستشارًا خاصًا له.

السيرة العسكرية

وُلد طنطاوي في 31 أكتوبر/ تشرين الأول عام 1935، وتخرّج في الكلية الحربية عام 1956، ثم من كلية القيادة والأركان.

شارك في حرب عام 1967، وحرب الاستنزاف، وكذلك في حرب أكتوبر عام 1973، حيث كان قائدًا لوحدة مقاتلة بسلاح المشاة.

أصبح طنطاوي وزيرًا للدفاع والقائد العام للقوات المسلحة عام 1991، في عهد الرئيس حسني مبارك، وحصل على رتبة المشير في عام 1993، بعدما كان رقّي قبلها إلى رتبة فريق أول.

وكان طنطاوي قد تدرج في مناصب عدة قبل ذلك، حيث عمل ملحقًا عسكريًا لمصر في كل من باكستان وأفغانستان، كما كّلف بقيادة الجيش الثاني وقوات الحرس الجمهوري، عامي 1986 و1988 على التوالي، قبل أن يُعين قائدًا عامًا للقوات المسلحة في مصر.

طنطاوي ونظيره الأميركي في منطقة الحمام على بعد 80 كيلومترًا غربي مدينة الإسكندرية الساحلية.
طنطاوي ونظيره الأميركي في منطقة الحمام على بعد 80 كيلومترًا غربي مدينة الإسكندرية الساحلية (غيتي)

وأشرف طنطاوي على مسيرة صعود الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي العسكرية، من سلاح المشاة وصولًا إلى مناصب عدة أبرزها الاستخبارات العسكرية، ثم المجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي تولى الحكم برئاسة طنطاوي عام 2011، بعد الإطاحة بمبارك.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close