الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

"أعمال مناهضة للديمقراطية".. واشنطن تدين محاولة الانقلاب في السودان

"أعمال مناهضة للديمقراطية".. واشنطن تدين محاولة الانقلاب في السودان

Changed

من احتفالات الجيش السوداني بإحباط الانقلاب (غيتي)
من احتفالات الجيش السوداني بإحباط الانقلاب (غيتي)
أعلن المتحدث باسم الخارجية الأميركية أن بلاده تدين "محاولة الانقلاب في السودان وتعتبرها تعطيلًا للتحول الديمقراطي".

دانت الولايات المتّحدة المحاولة الانقلابية في السودان، مندّدة بــ"الأعمال المناهضة للديمقراطية"، ومحذّرة من أيّ "تدخّل خارجي يهدف إلى بثّ التضليل وتقويض إرادة السودانيين".

وقال المتحدّث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس في تغريدة على تويتر: "ندين المحاولة الفاشلة للاستيلاء على السلطة من الحكومة الانتقالية التي يقودها المدنيون وتعطيل التحوّل الديمقراطي التاريخي في السودان".

وأضاف أنّ "حكومة الولايات المتحدة تدعم الشعب السوداني في طريقه نحو الديمقراطية والسلام والازدهار".

وأرفق برايس تغريدته ببيان قال فيه: إنّ "الولايات المتحدة تدين المحاولة الفاشلة من قبل أطراف عسكرية ومدنية مارقة للاستيلاء على السلطة" في السودان وتناشد الحكومة السودانية الانتقالية "محاسبة جميع المتورطين من خلال عملية قضائية عادلة".

التدخل الخارجي

وأضاف أنّ "الأعمال المناهضة للديمقراطية مثل تلك التي حدثت في 21 سبتمبر/ أيلول في الخرطوم تقوّض تطلّعات الشعب السوداني إلى الحرية والعدالة، وتضع الدعم الدولي للسودان بما في ذلك علاقاته الثنائية مع الولايات المتحدة في خطر". وتابع البيان: "ندين أيّ تدخّل خارجي يهدف إلى بثّ التضليل وتقويض إرادة الشعب السوداني".

وكانت الحكومة السودانية أعلنت إحباط "محاولة انقلابية" جرت فجر الثلاثاء، متهمة "ضباطًا من فلول النظام البائد" بتنفيذها، في إشارة إلى نظام الرئيس المخلوع عمر البشير المعتقل منذ أكثر من سنتين بعدما أطاح به الجيش تحت ضغط حركة شعبية احتجاجية عارمة. 

المصادر:
العربي، أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close