الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

بينهم سعوديون.. وزير خارجية إيران يلتقي مسؤولين عربًا في نيويورك

بينهم سعوديون.. وزير خارجية إيران يلتقي مسؤولين عربًا في نيويورك

Changed

من اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك (غيتي)
من اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك (غيتي)
ذكرت وكالة مهر الإيرانية أن اللقاء جرى، أمس الثلاثاء، بين عبد اللهيان، ووزراء خارجية وممثلين كبار، لدول بينها السعودية والكويت وقطر ومصر والأردن.

التقى وزير الخارجية الإيرانية حسين أمير عبد اللهيان، في نيويورك مع مسؤولين سعوديين ومن دول خليجية وعربية أخرى، وذلك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وذكرت وكالة مهر الإيرانية أن اللقاء جرى، أمس الثلاثاء، بين عبد اللهيان، ووزراء خارجية وممثلين كبار، لدول بينها السعودية والكويت وقطر ومصر والأردن.

ولفتت كذلك إلى لقاءات أجراها وزير الخارجية الإيراني الجديد، مع تركيا وفرنسا، إلى جانب الاتحاد الأوروبي والجامعة العربية ومجلس التعاون الخليجي.

وقالت وزارة الخارجية الإيرانية على تويتر: إن عبد اللهيان عقد ما وصفته باجتماع متابعة لاجتماع عقده خلال مؤتمر في بغداد في 28 أغسطس/ آب الماضي.

ولم تذكر الوكالة أسماء أي ممن حضروا اجتماع، أمس الثلاثاء، باستثناء أمير عبد اللهيان، لكن زيارته إلى بغداد في أغسطس/ آب الماضي، تضمنت اجتماعًا مع مسؤولين من دول الخليج العربية.

العراق يرأس اللقاء

وقالت وكالة مهر: إن العراق، الذي يحاول التوسط بين طهران ودول الخليج، رأس الاجتماع في مقر سفيره بنيويورك.

ونقلت الوكالة عن أمير عبد اللهيان قوله: "اجتماعنا يؤكد حقيقة أن إنهاء الأزمات وسوء التفاهم والخلافات لا يكون سوى من خلال الدبلوماسية والحوار فقط.

وأشار وزير الخارجية الإيراني إلى أن تعزيز وتطوير العلاقات مع الجيران والمنطقة يأتي على رأس أولويات الحكومة الجديدة لبلاده، وفق قوله.

وقطعت إيران والسعودية علاقاتهما الدبلوماسية في 2016، في وقت تأمل فيه بغداد أن تمنع وساطتها الجيران، من تصفية حساباتهم على الأراضي العراقية.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close