الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

المستوطنون يواصلون اقتحام باحات الأقصى.. دعوات فلسطينية للرباط في المسجد

المستوطنون يواصلون اقتحام باحات الأقصى.. دعوات فلسطينية للرباط في المسجد

Changed

ازدادت خلال الأيام الماضية أعداد المستوطنين المقتحمين للأقصى بذريعة الاحتفال بالأعياد اليهودية (غيتي)
ازدادت خلال الأيام الماضية أعداد المستوطنين المقتحمين للأقصى بذريعة الاحتفال بالأعياد اليهودية (غيتي)
ظهر مستوطنون اقتحموا باحات المسجد الأقصى اليوم وهم يؤدّون طقوسًا تلمودية، في حين أفاد شهود عيان أن شرطة الاحتلال اعتدت بالضرب على شاب فلسطيني ومنعته من الصلاة.

واصلت مجموعات من المستوطنين الإسرائيلين اقتحام باحات المسجد الأقصى المبارك منذ ساعات صباح اليوم الثلاثاء، بحماية شرطة الاحتلال.

وقد ظهر المقتحمون في مقاطع مصوّرة انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وهم يؤدّون طقوسًا تلمودية.

ونقلت وكالة "الأنباء والمعلومات الفلسطينية" عن شهود عيان، أن عناصر من شرطة الاحتلال اعتدوا بالضرب على شاب في باحات الأقصى، ومنعوه من الصلاة، قبل أن يعتقلوه ويقتادوه إلى منطقة باب السلسلة.

وكان أحد المستوطنين قد أقدم أمس الإثنين، على رفع علم إسرائيل خلال أحد الاقتحامات لساحات المسجد بمناسبة ما يُسمى "عيد العرش اليهودي".

"انتهاك خطير"

وخلال الأيام الماضية، ازدادت أعداد المستوطنين المقتحمين للأقصى، بذريعة الاحتفال بالأعياد اليهودية.

وتتم الاقتحامات على فترتَين صباحية وبعد صلاة الظهر، عبر باب المغاربة في الجدار الغربي للمسجد بتسهيلات ومرافقة من الشرطة الإسرائيلية.

وبدأت الشرطة الإسرائيلية بالسماح للاقتحامات عام 2003، رغم التنديد المتكرّر من قبل دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس.

وحذّرت بالأمس وزارة شؤون القدس من محاولات سلطات الاحتلال تغيير الوضع التاريخي القائم بالمسجد الأقصى، في ظل استمرار اقتحامات المستوطنين، حيث وصفت ما يجري بـ"انتهاك فظ وخطير".

ودعت وزارة شؤون القدس إلى "تحرّك فوري عربي وإسلامي ودولي لوضع حد لهذه الانتهاكات الإسرائيلية، ومحاولات المس بالوضع القائم التاريخي في المسجد".

دعوات للرباط

وردًا على الممارسات الإسرائيلي، احتشدت عائلتَي الجعبري وإدريس في باحات المسجد مساء أمس، لتجديد العهد بالحفاظ على أرض الأقصى المباركة ودعوة المقدسيين إلى الرباط فيه.

وتداولت صفحات إخبارية فلسطينية مقطعًا مصورًا أظهر قوات الاحتـلال وهي تمنع حافلة انطلقت من منطقة أم الفحم من الوصول إلى المسجد الأقصى للرباط فيه، وتجبرهم على العودة بمرافقة دوريات الشرطة.

والمشهد يشكل تكرارًا لما حصل فجرًا، عندما اعترضت قوات الاحتلال حافلة من المنطقة نفسها متجهة نحو الأقصى، وقامت باعتقال كل من الشابين: محمد الطاهر ومحمد استيتي.

مواجهات في جنين

إضافة إلى ذلك، أُصيب اليوم شابان بالرصاص الحي؛ خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة قباطية جنوب جنين.

ونقلت وكالة "الأنباء والمعلومات الفلسطينية" عن مصادر أمنية أن قوات كبيرة من جيش الاحتلال ووحدات "مستعربة"، اقتحمت منطقة جبل الزكارنة في البلدة.

وإثر ذلك، اندلعت مواجهات أطلق خلالها الجنود الرصاص الحي والمغلّف بالمطّاط وقنابل الغاز باتجاه الشبان، ما أدى إلى إصابة اثنين منهم بالرصاص الحي في الساقين.

وأضافت المصادر ذاتها أن قوات الاحتلال داهمت منزلَي ذوي الأسيرَين علي تيسير زكارنة وعلاء أبو فراشة، وفتشتهما وعبثت بمحتوياتهما.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close