الأربعاء 1 مايو / مايو 2024

وزيرة الخزانة الأميركية تحذّر من ركود جديد قد يطال بلادها

وزيرة الخزانة الأميركية تحذّر من ركود جديد قد يطال بلادها

Changed

صوّت الكونغرس الأميركي مسبقًا عشرات المرات على مدى عقود على إلغاء سقف الدين (غيتي)
صوّت الكونغرس الأميركي مسبقًا عشرات المرات على مدى عقود على إلغاء سقف الدين (غيتي)
توقعت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين أن يؤدي تأخّر بلادها عن سداد ديونها إلى ركود اقتصادي جديد، تزامنًا مع وجود سجالات حول رفع سقف الدين.

حذّرت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين اليوم الثلاثاء، من أن تخلّف الولايات المتحدة عن سداد ديونها قد يطلق العنان لركود جديد، وذلك مع اقتراب مهلة 18 أكتوبر/ تشرين الأول النهائية.

وتوقعت يلين خلال تصريح لقناة "سي إن بي سي" أن يؤدي تأخّر السداد إلى ركود اقتصادي، مشيرة إلى أن الأمر قد يصبح تخلّفًا غير مسبوق للولايات المتحدة عن سداد ديونها في وقت تدور سجالات بين المشرّعين حول رفع سقف الدين.

وسبق أن حذّرت يلين من عدم امتلاك الولايات المتحدة ما يكفي من الأموال للإيفاء بالتزاماتها للمقرضين ما لم يخفف الكونغرس القيود على سقف الدين القانوني.

وقد قام الكونغرس مسبقًا بذلك عشرات المرات على مدى عقود منذ حدد سقف الدين، ويكون التصويت عادة باتفاق الحزبين ويمر بسلاسة.

لكنّ الجمهوريين يرفضون هذا العام التصويت على إلغاء سقف الدين ويتعهدون منع الديمقراطيين من تمريره بتصويت بغالبية ضئيلة على أساس حزبي.

وبدلًا من ذلك، يضغط الجمهوريون في مجلس الشيوخ على الديمقراطيين لاستخدام مناورة معقّدة يطلق عليها مصطلح "ليتحملوا المسؤولية وحدهم عن زيادة الديون".

بدورهم، يرفض الديمقراطيون ذلك متّهمين الجمهوريين بالتعامل مع وضع البلاد المالي كرهينة.

ووصف الرئيس جو بايدن الجمهوريين الإثنين بأنهم "متهورون وخطرون" لرفضهم رفع سقف الدين.

وكان بايدن قد أعلن خطة إنقاذ اقتصادية لمواجهة تداعيات كورونا بقيمة 1.9 تريليون دولار.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close