الأحد 21 أبريل / أبريل 2024

قتلى بهجمات مسلحة متزامنة في كشمير

قتلى بهجمات مسلحة متزامنة في كشمير

Changed

تقطن أغلبية مسلمة منطقة كشمير التي تشكل نقطة عداء منذ عقود بين الهند وباكستان (الأناضول)
تقطن أغلبية مسلمة في منطقة كشمير التي تشكل نقطة عداء منذ عقود بين الهند وباكستان (الأناضول)
قتل رجلان أحدهما صاحب متجر طبي كبير والآخر بائع متجول من ولاية بيهار الهندية بفارق ساعة في مدينة سريناغار الكبيرة، وبعد وقت قصير قتل رجل ثالث بطريقة مماثلة في منطقة شاهغوند.

قتل مسلحون معادون للهند على الأرجح ثلاثة مدنيين الثلاثاء في ثلاث عمليات إطلاق نار منفصلة وقعت بفارق تسعين دقيقة في الشوارع في كشمير الخاضعة للإدارة الهندية.

وقتل رجلان أحدهما صاحب متجر طبي كبير والآخر بائع متجول من ولاية بيهار الهندية بفارق ساعة في مدينة سريناغار الكبيرة، وفق ما أعلنت الشرطة الهندية، أمس الثلاثاء.

وقالت الشرطة: بعد نصف ساعة قتل رجل آخر بطريقة مماثلة في منطقة شاهغوند شمال المدينة، فيما طوقت القوات الحكومية مواقع إطلاق النار وطاردت المهاجمين.

 ولم تعلن أي مجموعة مسؤوليتها على الفور عن الهجمات الأخيرة، التي جاءت بعد أربعة أيام فقط، من قتل مسلحين اثنين من السكان في إطلاق نار في شوارع سريناغار.

وأعلنت جبهة المقاومة وهي جماعة متمردة جديدة نسبيًا، مسؤوليتها عن قتل الرجلين، موضحة أنهما كانا يعملان مع قوات الأمن الهندية التي تكافح تمردًا في منطقة الهيمالايا منذ ثلاثة عقود.

ومنذ أغسطس/ آب الماضي، قُتل عشرة مدنيين ورجال شرطة على الأقل بأيدي مسلحين.

كشمير نقطة نزاع

وتقاتل مجموعات مسلحة الجنود الهنود منذ 1989 مطالبة باستقلال كشمير، أو إلحاقها بباكستان التي تسيطر على جزء من المنطقة المنقسمة وتطالب بها بالكامل مثل الهند.

وتقطن أغلبية مسلمة منطقة كشمير التي تعد السبب الأساسي في عداء مستمر منذ عقود بين الهند وباكستان اللتين تسيطر كل منهما على جزء من المنطقة وتطالب بالسيادة عليها بشكل كامل.

وكانت الجارتان اللتان تملكان أسلحة نووية وقعتا عام 2003 اتفاقًا لوقف إطلاق النار على امتداد خط المراقبة الذي يمثل الحدود الفعلية في كشمير، لكن الهدنة شهدت انتهاكات في السنوات القليلة الماضية.

المصادر:
العربي، أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close