الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

مستوطنون يؤدون "صلوات صامتة" في الأقصى.. القواسمة "مستمر" في إضرابه

مستوطنون يؤدون "صلوات صامتة" في الأقصى.. القواسمة "مستمر" في إضرابه

Changed

الأسير القواسمة مضرب عن الطعام منذ 78 يومًا
الأسير القواسمة مضرب عن الطعام منذ 78 يومًا (تويتر)
ظهر القواسمة، الذي أصدرت محكمة الاحتلال قرارًا يقضي بتجميد اعتقاله الإداري، في مقطع مصوّر من المستشفى، وقد بدا عليه الإعياء الشديد.

اقتحم مستوطنون ساحات المسجد الأقصى المبارك اليوم الخميس، وأدّوا "صلوات صامتة" في باحاته بحماية من شرطة الاحتلال الإسرائيلي.

وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس في تصريح مقتضب:  "إن 109 مستوطنين اقتحموا المسجد الأقصى بحراسة الشرطة الإسرائيلية، الخميس".

وتداول نشطاء عبر شبكات التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو لمستوطنين، وهم يؤدون "صلوات صامتة" أثناء اقتحامهم للمسجد،  فيما ذكر شهود أنّ الشرطة الإسرائيلية، التي كانت في المكان، لم تحرك ساكنًا لوقف الصلوات.

وكانت محكمة تابعة للاحتلال قد أقرّت أمس الأربعاء بـ"الحق المحدود" لليهود في أداء صلوات في باحات المسجد، وأمرت شرطة الاحتلال بإلغاء مذكرة الإبعاد الصادرة بحق المتطرّف أرييه ليبو لمنعه من زيارة الحرم القدسي بسبب إقامته صلوات صامتة هناك.

وعقب هذا القرار أطلق مستوطنون بالونات بألوان علم الاحتلال من ساحة البراق باتجاه المسجد الأقصى.

"القرار اعتداء غير مسبوق"

وأثار قرار محكمة الاحتلال سلسلة من ردود الفعل الشاجبة والمستنكرة. وجاء بينها اعتباره من جانب المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية الشيخ محمد حسين "اتُخذ من أعلى المستويات السياسية، ويفضح سياسة الاحتلال في فرض الأمر الواقع في المسجد الأقصى المبارك".

وناشد المفتى في بيان العرب والمسلمين إنقاذ مدينة القدس والمسجد الأقصى المبارك مما يحاك ضدهما قبل فوات الأوان، وإحداث أمر واقع فيهما، محمّلًا سلطات الاحتلال عواقب هذه القرارات البغيضة، التي تزيد من نار الكراهية والحقد في المنطقة وتؤججها.

بدوره، أ‎دان الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يوسف العثيمين القرار، معتبرًا أن مثل هذه القرارات غير المشروعة تشكل اعتداءً غير مسبوق على الحقوق الدينية الثابتة للأمة الإسلامية وتراثها، واستفزازًا لمشاعر المسلمين في جميع أنحاء العالم، وانتهاكًا لحرية العبادة ولحرمة الأماكن المقدسة.

ودعا الأطراف الدولية الفاعلة إلى تحمّل مسؤولياتها والتدخل العاجل من أجل الحفاظ على الوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس والمسجد الأقصى المبارك، والعمل الجاد من أجل استئناف مسار سياسي يفضي الى تحقيق حل الدولتين وفقًا لقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة ومبادرة السلام العربية.

القواسمة مضرب حتى تحقيق مطلبه

إلى ذلك، اعتقلت شرطة الاحتلال اليوم الناشط الفلسطيني محمد أبو الحمص من باحات المسجد الأقصى المبارك. كما أُفيد عن إقدام قوات الاحتلال على اعتقال عدد من الفلسطينيين من مناطق جنين ونابلس وبيت لحم.

وفي سياق متصل، ظهر الأسير مقداد القواسمة المضرب عن الطعام منذ 78 يومًا، والذي أصدرت المحكمة العليا للاحتلال الإسرائيلي أمس الأربعاء قرارًا يقضي "بتجميد" اعتقاله الإداري، في مقطع مصوّر من المستشفى.

وبينما بدا عليه الإعياء الشديد، أكد أنه كان ينتظر إنهاء اعتقاله وليس تجميده، مشيرًا إلى أنه لن ينهي إضرابه عن الطعام أو يتناول المدعمات وإن اضطر الأمر سينقطع عن شرب المياه حتى تحقيق مطلبه.

إصابات في نابلس والخليل

من ناحية أخرى، أُصيب اليوم الخميس فلسطيني بجروح في الرأس جرّاء الاعتداء عليه بالضرب، وأربعة آخرون بالرصاص المعدني المغلّف بالمطاط، خلال قمع الاحتلال الإسرائيلي أهالي بلدة اللبن الشرقية جنوبي نابلس، لدى تصديهم لجرّافاته.

وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة غسان دغلس لـوكالة "الأنباء والمعلومات الفلسطينية" (وفا) الرسمية: إن قوات الاحتلال اعتدت بالضرب على نائل عوايصة، ما أدى إلى إصابته بجروح في رأسه، قبل أن تعتقله.

ولفت إلى أن قوات الاحتلال أطلقت قنابل الغاز والأعيرة النارية باتجاه الفلسطينيين، ما أدى إلى إصابة أربعة منهم بالرصاص المطاطي.

من ناحيتها، أشارت وكالة "شهاب" نقلًا عن مصادر محلية إلى إصابة عدد من العمال الفلسطينيين بالاختناق إثر إطلاق الاحتلال قنابل الغاز صوبهم على معبر ترقوميا في الخليل.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close