الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

بعد استعراض زعيم كوريا الشمالية مجموعة أسلحة.. واشنطن تعلّق

بعد استعراض زعيم كوريا الشمالية مجموعة أسلحة.. واشنطن تعلّق

Changed

مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان (غيتي)
مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان (غيتي)
أكد مستشار الأمن القومي الأميركي دعم الولايات المتحدة للحوار والتعاون بين الكوريتين، وذلك خلال لقاء مع نظيره الكوري الجنوبي سوه هون في واشنطن.

أكد مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان ضرورة أن تحجم كوريا الشمالية عن "الأفعال التصعيدية"، وذلك ردًا على تصريحات الزعيم الكوري الشمالي، كيم جونغ أون، أخيرًا، من أن تطوير بلاده للأسلحة ضروري في مواجهة ما وصفها بـ"السياسات العدائية".

وخلال اجتماع سوليفان، يوم أمس الثلاثاء، مع نظيره الكوري الجنوبي سوه هون في واشنطن، عاود التأكيد أيضًا على دعم الولايات المتحدة للحوار والتعاون بين الكوريتين، بحسب ما أعلن البيت الأبيض.

وأفاد تقرير نشرته وكالة الأنباء المركزية الكورية الرسمية، أمس الثلاثاء، بأن كيم قال في كلمة ألقاها في معرض تطوير الدفاع إن بلاده تزيد من قوتها العسكرية فقط للدفاع عن النفس وليس لبدء حرب.

واعتبر زعيم كوريا الشمالية أن تطوير الأسلحة ضروري لمواجهة "السياسات العدائية" من الولايات المتحدة والحشد العسكري في كوريا الجنوبية الذي "يزعزع استقرار شبه الجزيرة"، حسب تعبيره.

وأظهرت صور نشرتها صحيفة الحزب الحاكم رودونغ سينمون أن كيم أدلى بهذه التصريحات بينما كان يقف أمام مجموعة متنوعة من الأسلحة، منها الصاروخ الباليستي العابر للقارات هواسونغ-16، الذي يعد أكبر صاروخ باليستي عابر للقارات في كوريا الشمالية، وتم الكشف عنه في عرض عسكري في أكتوبر/ تشرين الأول 2020، لكنه لم يتم اختباره بعد.

وقال كيم "لا نناقش الحرب مع أحد، بل نناقش منع الحرب نفسها وتعزيز قوة الردع حرفيا من أجل حماية السيادة الوطنية".

تحليل لأسلحة كوريا الشمالية

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع الكورية الجنوبية في إفادة صحافية بأن أجهزة المخابرات الكورية الجنوبية والأميركية تعكف بالفعل على تحليل الأسلحة التي ظهرت في المعرض وستواصل متابعة الموقف عن كثب.

والكوريتان في سباق تسلح متسارع، إذ تختبران صواريخ باليستية قصيرة المدى متقدمة وأسلحة أخرى.

واختبرت كوريا الجنوبية في الآونة الأخيرة أول صاروخ باليستي من إنتاجها ينطلق من غواصة، وتعتزم تصنيع أسلحة رئيسة جديدة تشمل حاملات طائرات، كما اشترت مقاتلات شبح أمريكية من طراز إف-35.

المصادر:
العربي، رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close