الخميس 2 مايو / مايو 2024

الزعيم الكوري الشمالي يحث المسؤولين على تحسين اقتصاد بلاده "الكئيب"

الزعيم الكوري الشمالي يحث المسؤولين على تحسين اقتصاد بلاده "الكئيب"

Changed

الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون ( أرشيف - غيتي)
الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون ( أرشيف - غيتي)
ذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية أن كيم قال في خطاب إن البلاد أمامها "مهام ضخمة لضبط وتطوير اقتصاد الدولة" وتحقيق الأهداف الاقتصادية التي وضعت في اجتماعات الحزب والحكومة الأخيرة.

حثّ الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، المسؤولين على التركيز على تحسين حياة المواطنين في مواجهة وضع اقتصادي "كئيب".

وجاءت دعوة الزعيم الكوري الشمالي ضمن فعاليات واحتفالات وعروض ألعاب نارية في بيونغ يانغ احتفالًا بالذكرى السنوية السادسة والسبعين لتأسيس حزب العمال الكوري الحاكم يوم أمس الأحد، لكن لم ترد تقارير عن تنظيم عرض عسكري كبير، وهو ما يقام أحيانًا في مثل هذه المناسبات.

وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية أن كيم قال في خطاب إن البلاد أمامها "مهام ضخمة لضبط وتطوير اقتصاد الدولة وتحقيق الأهداف الاقتصادية التي وضعت في اجتماعات الحزب والحكومة الأخيرة".

واعتبر كيم أن "الطريقة الوحيدة لدفع العمل الهام غير المسبوق بشكل فعال على الرغم من الوضع الكئيب هو أن يتحد الحزب بأكمله"، وذلك من دون التطرق إلى المأزق السياسي بشأن الأسلحة النووية.

وأضاف كيم، أنه ينبغي للمسؤولين ألا يكونوا راغبين في الحصول على امتياز أو معاملة تفضيلية، و"يجب أن يفكروا دائمًا فيما إذا كان عملهم يتعدى على مصالح الشعب أو يسبب مشاكل للمواطنين".

وأظهرت وسائل الإعلام الرسمية كيم وهو يخاطب غرفة مليئة بالمسؤولين الذين يرتدون ملابس داكنة من دون تباعد اجتماعي كبير، أو وضع كمامات أو ظهور أي إجراءات أخرى خاصة بكورونا.

وأظهرت قنوات تلفزيونية رسمية شبابًا يحضرون الاحتفال وأشخاصًا آخرين يضعون الزهور على تماثيل زعماء البلاد السابقين.

وتضرر اقتصاد كوريا الشمالية بسبب عقوبات ممتدة منذ سنوات على خلفية برامجها للطاقة والأسلحة النووية، إضافة إلى الأضرار الناجمة عن الأمطار الغزيرة وفيضانات.

البلاد صارت أكثر عرضة لخطر المجاعة

وقال محقق تابع للأمم المتحدة معني بحقوق الإنسان في تقرير الأسبوع الماضي، إن البلاد صارت أكثر عرضة لخطر المجاعة، بعد أن انزلقت بشكل أكبر في العزلة التي فرضتها على نفسها خلال جائحة فيروس كورونا، وإن الوضع الإنساني الآخذ في التدهور قد يتحول إلى أزمة، وفق ما نقلت وكالة رويترز.

ولم تعلن البلاد عن حالة إصابة واحدة بالفيروس، لكنها فرضت إغلاقًا صارمًا للحدود وقيودًا على الحركة وتدابير أخرى.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية اتهمت، يوم الخميس الماضي، حكومة كيم بأنها مسؤولة بشكل أساسي عن الوضع الإنساني في البلاد.

وقال المتحدث باسم الوزارة نيد برايس في إفادة صحافية بواشنطن: "يواصل النظام استغلال مواطنيه وانتهاك حقوقهم الإنسانية وتوجيه الموارد بعيدًا عن شعب البلاد لبناء برنامجه غير القانوني (لأسلحة الدمار الشامل) والصواريخ الباليستية"، مع الإشارة إلى أن الولايات المتحدة تدعم جهود تقديم مساعدات إنسانية لكوريا الشمالية.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close