الثلاثاء 30 نوفمبر / November 2021

متهم بـ"المس بالأمن القومي".. إلغاء الحكم في حق معارض للنظام الجزائري

متهم بـ"المس بالأمن القومي".. إلغاء الحكم في حق معارض للنظام الجزائري
الإثنين 18 أكتوبر 2021
حكم على كريم طابو (47 عامًا) في الاستئناف من قبل محكمة الجزائر في 24 مارس 2020 (غيتي)
حكم على كريم طابو (47 عامًا) في الاستئناف من قبل محكمة الجزائر في 24 مارس 2020 (غيتي)

ألغت محكمة جزائرية اليوم الإثنين، حكم السجن لعام مع وقف التنفيذ الصادر في حق المعارض السياسي كريم طابو، الذي يعد أحد أبرز وجوه الحراك الشعبي المناهض للنظام في الجزائر، بسبب محاكمته أمام محكمة أخرى للتهمة نفسها.

وأعلنت اللجنة الوطنية لتحرير المعتقلين على صفحتها على فيسبوك أن محكمة تيبازة قررت إنهاء الملاحقات ضد كريم طابو، لافتة إلى أن القضية نظرت فيها محكمة الجزائر من قبل في التهمة نفسها.

واعتبر نائب رئيس الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان سعيد صالحي أن هذا القرار موضع ترحيب.

وكان القضاء الجزائري قد حكم في السابع من ديسمبر/ كانون الأول بالسجن مدة سنة مع وقف التنفيذ على الناشط كريم طابو لإدانته بتهمة "المساس بالأمن القومي".

وأثناء محاكمة الاستئناف في 27 سبتمبر/ أيلول أمام محكمة تيبازة طالب المدعي العام بعقوبة بالسجن لثلاث سنوات.

لكن محامي طابو استنكروا "انتهاك القانون" بحجة أن موكلهم قد حُكم عليه بالعقوبة نفسها للتهم نفسها خلال محاكمة سابقة وبالتالي لا يمكن، وفقًا للقانون الجزائري، أن يحاكم مرة أخرى بالتهم ذاتها.

وحكم على طابو (47 عامًا) في الاستئناف من قبل محكمة الجزائر في 24 مارس/ آذار عام 2020 بالسجن لمدة عام بتهمة "المساس بالأمن القومي"، بسبب مقطع فيديو نُشر على صفحة حزبه على فيسبوك انتقد فيه تدخل الجيش في الشؤون السياسية.

وطابو هو رئيس "الاتحاد الديمقراطي الاجتماعي"، الحزب الصغير المعارض غير المرخّص له، هو من أبرز وجوه التظاهرات الاحتجاجية المناهضة للنظام منذ انطلق الحراك قبل أكثر من عامين.

ووُضع كريم طابو في 29 أبريل/ نيسان تحت مراقبة قضائية بسبب شجار مع بوزيد لزهاري رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، وهو هيئة رسمية.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

سياسة - العالم
منذ 5 دقائق
لم يتعاطف البورميون بشكل عام مع محنة الروهينغا (غيتي)
تسببت حملة عسكرية في 2017 في حق الروهينغيا المسلمين في ميانمار، والتي تقول الأمم المتحدة إنها ترقى إلى إبادة، بنزوح أكثر من 740 ألفًا من أبناء هذه الأقلية (غيتي)
شارك
Share

تفترض الأحكام القانونية للولاية القضائية العالمية، أن بعض الأفعال، بما في ذلك جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية، مروعة جدًا لدرجة أنها ليست خاصة بدولة واحدة.

سياسة - ليبيا
منذ 13 دقائق
محكمة سبها تشكل أحد المراكز الثلاثة لتقديم الترشيحات للانتخابات الرئاسية الليبية (غيتي)
محكمة سبها تشكل أحد المراكز الثلاثة لتقديم الترشيحات للانتخابات الرئاسية الليبية (غيتي)
شارك
Share

لم يتضح بعد سبب انسحاب قوات حفتر، إلا أن البعثة الأممية في ليبيا أعربت عن انزعاجها لإغلاق المحكمة، وتعهدت بفرض عقوبات ضد "المعرقلين لنظام العدالة".

سياسة - أوروبا
منذ 26 دقائق
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين (غيتي)
وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكين (غيتي)
شارك
Share

أشار بلينكن إلى أنه يريد أولًا "استشارة" حلفاء الولايات المتحدة في حلف شمال الأطلسي، الثلاثاء والأربعاء في عاصمة لاتفيا بشأن الرد على غزو روسي محتمل لأوكرانيا.

Close