الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

موسكو: استراتيجية حلف الناتو الجديدة تؤكد صحة قرارنا قطع العلاقات معه

موسكو: استراتيجية حلف الناتو الجديدة تؤكد صحة قرارنا قطع العلاقات معه

Changed

حلف شمال الأطلسي
وافق وزراء دفاع حلف شمال الأطلسي على خطة دفاع رئيسية جديدة لمواجهة أي هجوم روسي محتمل (غيتي)
ستعمل هذه الخطة على إتاحة المزيد من الخطط الإقليمية المفصلة بحلول نهاية 2022، وهو ما سيسمح للناتو بتقرير الأسلحة الإضافية التي يحتاجها وكيف ستتمركز قواته.

قالت موسكو اليوم الجمعة إن الاستراتيجية الجديدة التي أقرها حلف شمال الأطلسي وتركز على روسيا تؤكد صحة قرارها بشأن قطع علاقاتها معه. 

وكان وزراء دفاع حلف شمال الأطلسي قد وافقوا هذا الأسبوع على خطة دفاع رئيسية جديدة لمواجهة أي هجوم روسي محتمل على جبهات متعددة، في إعادة تأكيد على الهدف الأساسي للحلف والمتمثل في ردع موسكو على الرغم من التركيز المتزايد على الصين. 

وستعمل هذه الخطة على إتاحة المزيد من الخطط الإقليمية المفصلة بحلول نهاية 2022، وهو ما سيسمح لحلف شمال الأطلسي بتقرير الأسلحة الإضافية التي يحتاجها وكيف ستتمركز قواته.

قرارات متبادلة

وقبل ذلك بأيام، قطعت روسيا العلاقات عبر إغلاق بعثتها الدبلوماسية لدى الحلف ومقر بعثته في موسكو بعدما طرد ثمانية روس متهمين بالتجسس. وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قد صرّح في هذا السياق بأن بلاده ستعمل على إنهاء عمل البعثة العسكرية للحلف في موسكو. 

وقال دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين في إفادة صحفية: "ما من حاجة للحوار في ظل هذه الظروف، و(إقرار) حلف شمال الأطلسي مثل هذا المبدأ يؤكد ذلك مرة أخرى".

وأضاف: "لم تكن لدى روسيا مطلقًا أي أوهام عن حلف شمال الأطلسي. نعلم طبيعة هذا التحالف.. لم يتشكل هذا التحالف من أجل السلام، لقد تم تصوره وتصميمه وإنشاؤه للمواجهة".

وكان جيمي شي، وهو مسؤول كبير سابق في حلف شمال الأطلسي قد قال أمس الخميس إن خطة الحلف الجديدة قد تساعد في زيادة التركيز على روسيا، في وقت يسعى حلفاء كبار لتعزيز وجودهم في منطقة المحيطين الهندي والهادي ومواجهة القوة العسكرية الصاعدة للصين.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close