الخميس 2 ديسمبر / December 2021

قلقة بشأن مستقبل الاتحاد الأوروبي.. ميركل: ورش هائلة ستواجه من يخلفني

قلقة بشأن مستقبل الاتحاد الأوروبي.. ميركل: ورش هائلة ستواجه من يخلفني
السبت 23 أكتوبر 2021

أعلنت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل قلقها حول مستقبل الاتحاد الأوروبي. وقالت، اليوم الجمعة، وهي تستعد للانسحاب من الحياة السياسية وبعد آخر قمة أوروبية تشارك بها في بروكسل، إنها تترك الاتحاد بصفتها مستشارة "في وضع يدعو للقلق".

وتابعت ميركل محذرة: "تخطينا الكثير من الأزمات من خلال الاحترام والجهود المبذولة لإيجاد حلول مشتركة، لكننا أمام سلسلة من المشكلات التي لم تلق حلًا".

وأضافت المستشارة: "الورش التي يواجهها من سيخلفني هائلة"، ذاكرة منها "مسألة دولة القانون وموضوع الهجرة والضغط الاقتصادي" على أوروبا.

دولة القانون واستقلالية القضاء

وفيما يتعلق بدولة القانون ولا سيما استقلالية القضاء وحرية وسائل الإعلام، وهو موضوع توجه فيه أصابع الاتهام حاليًا إلى بولندا، تمنت المستشارة مرة جديدة قيام نقاش أكثر هدوءًا، داعية إلى المزيد من التفهّم لتاريخ هذا البلد الشيوعي سابقًا.

وقالت: "لا يمكن تسوية الخلافات السياسية الكبرى من خلال آليات قضائية حصرًا"، مشيرة ضمنًا إلى تهديد البرلمان الأوروبي برفع شكوى ضد المفوضية لإرغامها على الشروع في آلية جديدة تشترط احترام دولة القانون لتقديم أموال أوروبية.

وقالت ميركل: "تابعت المناقشات في البرلمان (الأوروبي)، لا أستحسن الأمر. علينا أن نحترم بعضنا البعض. أعتقد أن هذا مهم جدًا"، معلقة على مداخلات النواب الأوروبيين الذين انتقدوا على مدى ساعات عمل الحكومة البولندية ورد فعل المفوضية والمجلس الأوروبي غير الكافي برأيهم، خلال مناقشات محتدمة الثلاثاء.

"لايزال هشًا من الخارج"

وعلى صعيد الهجرة، رأت أن الاتحاد الأوروبي "لا يزال هشًا من الخارج" في وقت تُتهم بيلاروس بالسماح لمهاجرين بالمرور عبر حدودها سرًا ردًا على العقوبات الأوروبية.

وأبدت المستشارة مؤخرًا قلقها على قدرة الاتحاد الأوروبي التنافسية ولا سيما في مجال التكنولوجيا الجديدة مثل الذكاء الاصطناعي. وأوضحت أن إجمالي الناتج الداخلي الألماني عام 2005 كان أعلى بشكل طفيف من إجمالي الناتج الداخلي الصيني، في حين أنه اليوم أدنى بأربع مرات. وقالت "أوروبا ليست القارة الأكثر ابتكارًا، وعلينا القيام بالكثير في هذا المجال".

وكان القادة الأوروبيون قد استقبلوا اليوم المستشارة الألمانية ميركل بالتصفيق في بروكسل خلال القمة الـ107 للاتحاد الأوروبي، وسط احتفال خاص أقيم لها خلال القمة الأخيرة التي تحضرها ميركل بعد 16 عامًا من بقائها في الحكم. 

المصادر:
وكالات

شارك القصة

سياسة - تونس
منذ 4 ساعات
دائرة الاتهام المختصة في قضايا الفساد المالي قررت الإفراج عن وزير الزراعة السابق وعن 3 مسؤولين آخرين
قررت دائرة الاتهام المختصة في قضايا الفساد المالي الإفراج عن وزير الزراعة السابق وعن 3 مسؤولين آخرين (غيتي)
شارك
Share

أمرت محكمة تونسية بالإفراج مؤقتًا عن وزير سابق و3 مسؤولين، بعد توقيفهم في 26 أكتوبر، ومحاكمتهم في حالة سراح حول قضايا فساد مالي.

سياسة - العالم البرامج - للخبر بقية
منذ 4 ساعات
شارك
Share

حذر حلف الناتو وأميركا روسيا من عواقب أي هجوم محتمل على أوكرانيا، إلا أن الرئيس الأوكراني أكد أن حلّ النزاع ممكن عبر الانخراط في مفاوضات مباشرة مع موسكو.

سياسة - فلسطين
منذ 4 ساعات
إستطاع 5 مستوطنين الفرار من مركبتهم التي دخلت وسط رام الله بعد أن تصدى لها فلسطينيون وأشعلوا النار فيها
إستطاع 5 مستوطنين الفرار من مركبتهم التي دخلت وسط رام الله بعد أن تصدى لها فلسطينيون وأشعلوا النار فيها (غيتي)
شارك
Share

وصلت سيارة تقل 5 مستوطنين إسرائيليين إلى ميدان المنارة وسط رام الله بالضفة الغربية المحتلة، ما دفع بعشرات الشبان الفلسطينيين إلى رشقها بالحجارة.

Close