الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

الصدر يدعو القوى السياسية العراقية إلى "الإذعان" لنتائج الانتخابات

الصدر يدعو القوى السياسية العراقية إلى "الإذعان" لنتائج الانتخابات

Changed

أسفرت الانتخابات البرلمانية المبكرة عن فوز التيار الصدري بـ73 مقعدًا (غيتي)
أسفرت الانتخابات البرلمانية المبكرة عن فوز التيار الصدري بـ73 مقعدًا (غيتي)
اعتبر الصدر أن جرّ البلد إلى الفوضى بسبب عدم القناعة بنتائج الانتخابات، هو "أمر معيب يزيد من تعقيد المشهدين السياسي والوضع الأمني".

دعا زعيم التيار الصدري العراقي مقتدى الصدر، السبت، القوى السياسية الرافضة لنتائج الانتخابات إلى "الإذعان" لنتائج الاقتراع التي حصلت على تأييد دولي.

وقال الصدر في بيان: إن "تأييد مجلس الأمن الدولي لنتائج الانتخابات العراقية وتبني نزاهتها والقول بإنها فاقت سابقاتها فنيًا، يعكس صورة جميلة عن الديمقراطية العراقية، ويعطي الأمل لإذعان الأطراف التي تدعي التزوير في تلك العملية الديمقراطية".

واعتبر الصدر أن "جرّ البلد إلى الفوضى وزعزعة السلم الأهلي بسبب عدم قناعتهم بنتائج الانتخابات، هو أمر معيب يزيد من تعقيد المشهد السياسي والوضع الأمني، بل يعطي تصورًا سلبيًا عنهم وهذا ما لا ينبغي تزايده وتكراره".

ودعا الصدر إلى عدم الضغط على مفوضية الانتخابات المستقلة أو التدخل بعمل القضاء، والمحكمة الاتحادية، "بل لابد من خلق أجواء هادئة لتتم المفوضية إجراءات فيما يخص الطعون أو ما شاكل ذلك".

نتائج الانتخابات

ووفق النتائج شبه النهائية، جاءت "الكتلة الصدرية" التابعة لرجل الدين مقتدى الصدر في صدارة الفائزين بـ73 مقعدًا من أصل 329، فيما حصلت كتلة "تقدم" بزعامة رئيس البرلمان المنحل محمد الحلبوسي على 38 مقعدًا، وفي المرتبة الثالثة حلت كتلة "دولة القانون" بزعامة رئيس الوزراء الأسبق نوري المالكي بـ34 مقعدًا.

ويعد تحالف "الفتح" وهو مظلة سياسية للفصائل المسلحة، أبرز الخاسرين في الانتخابات الأخيرة بحصوله على 16 مقعدًا، بعد أن حل ثانيًا برصيد 48 مقعدًا في انتخابات 2018.

وجرت الانتخابات قبل عام من موعدها المقرر بعد احتجاجات واسعة شهدها العراق، بدءًا من مطلع أكتوبر/ تشرين الأول 2019 واستمرت أكثر من سنة، وأطاحت بحكومة عادل عبد المهدي، أواخر العام ذاته.

وكان مجلس الأمن الدولي قد أشاد بعملية الاقتراع البرلماني، الجمعة، وأعرب عن "أسفه" إزاء تهديدات بالعنف تلقتها بعثة الأمم المتحدة للمساعدة في العراق (يونامي)، عقب الانتخابات العراقية التي جرت في 10 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close