الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

ميانمار.. المجلس العسكري يحكم بالسجن 11 عامًا على صحافي أميركي

ميانمار.. المجلس العسكري يحكم بالسجن 11 عامًا على صحافي أميركي

Changed

ألقت السلطات في ميانمار القبض على داني فينستر أثناء مغادرته البلاد في مايو الماضي (تويتر)
ألقت السلطات في ميانمار القبض على داني فينستر أثناء مغادرته البلاد في مايو الماضي (تويتر)
حكم المجلس العسكري في ميانمار على رئيس تحرير صحيفة "فرونتير ميانمار" بالسجن 11 عامًا، رغم مناشدات أميركية بالإفراج عنه.

أصدر المجلس العسكري في ميانمار حكمًا بالسجن 11 عامًا على صحافي أميركي محتجز منذ مايو/ أيار الماضي، بحسب ما أعلنت صحيفة "فرونتير ميانمار" اليوم الجمعة.

وقالت الصحيفة إنها "تشعر بخيبة أمل شديدة" من قرار اليوم بالحكم على مدير تحريرها داني فينستر بالسجن لمدة إجمالية تصل إلى 11 عامًا لثلاث تهم، وهي التحريض على المعارضة وتشكيل جمعيات غير قانونية وانتهاك قانون الهجرة.

وأُلقي القبض على فينستر (37 عامًا) وهو يهم بمغادرة البلاد في مايو/ أيار الماضي، وهو محتجز منذ ذلك الحين في سجن إنسين بمدينة يانغون.

وفي قضية منفصلة، وُجهت إلى الصحافي تهمتا الإرهاب والتحريض على الفتنة ويمكن أن يحكم عليه بالسجن مدى الحياة.

وكانت وزارة الخارجية الأميركية قد اعتبرت سابقًا أن احتجازه يُعتبر "ظالمًا بشدة" وإن هذا "واضح للعيان"، مطالبة المجلس العسكري الحاكم بالإفراج عنه فورًا.

ومن جهته، وصف كبير مستشاري مجموعة الأزمات الدولية في بورما ريتشارد هورسي الحكم بأنه "شائن".

وأكد لـ"فرانس برس" أن الحكم "يشكّل رسالة ليس إلى الصحافيين الدوليين فقط.. بل إلى الصحافيين البورميين أيضًا، مفادها أن القيام بتغطية (صحافية) حقيقية للوضع قد تؤدي بهم للسجن لسنوات عديدة".

وغرقت ميانمار في حالة من الفوضى منذ الانقلاب الذي نفّذه الجيش في الأول من فبراير/ شباط الماضي، وأنهى فترة وجيزة من الديمقراطية بعد عقود من حكم العسكر.

وتسبّب الانقلاب في تظاهرات واسعة أعقبها قمع دموي أودى بحياة قرابة 1200 مدني وتوقيف أكثر من سبعة آلاف آخرين، بحسب المنظمة غير الحكومية المحليّة "جمعية مساعدة السجناء السياسيين"، والتي أكّدت كذلك حصول جرائم تعذيب واغتصاب وإعدام خارج نطاق القضاء.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close