السبت 18 مايو / مايو 2024

"تعهدوا بمقاومة الانقلاب حتى "الإسقاط الكامل".. 15 ضحية في صفوف محتجي السودان

"تعهدوا بمقاومة الانقلاب حتى "الإسقاط الكامل".. 15 ضحية في صفوف محتجي السودان

Changed

السودان
بلغ عدد الضحايا الذين سقطوا منذ آخر الشهر الماضي 15 قتيلًا (غيتي)
توفي متظاهر سوداني متأثرًا بجروح سابقة جراء مشاركته في الاحتجاجات ضد الانقلاب العسكري ليرتفع عدد ضحايا الذين قضوا برصاص الجيش إلى 15 قتيلًا.

أعلنت لجنة أطباء السودان، اليوم الجمعة، وفاة متظاهر متأثرًا بإصابته برصاص قوات الجيش، ما يرفع عدد قتلى الاحتجاجات على الانقلاب العسكري الأخير، إلى 15 ضحية.

وقالت اللجنة في بيان لها: "ارتقت اليوم روح الشهيد محمد أنور أحمد، الذي كان قد تعرض لإصابة برصاصة في العنق من قبل المجلس العسكري الانقلابي بتاريخ 30 أكتوبر/ تشرين الأول". وأضافت: "يرتفع بذلك عدد شهداء الاحتجاجات المؤكدين لدينا إلى 15 شهيدًا".

ومنذ 25 أكتوبر الماضي، يعاني السودان أزمة حادة، إذ أعلن قائد الجيش عبد الفتاح البرهان حالة الطوارئ وحل مجلسي السيادة، والوزراء الانتقاليين وإعفاء الولاة، عقب اعتقال قيادات حزبية ووزراء ومسؤولين.

ولاقت قرارات البرهان احتجاجات مستمرة ترفض هذه الإجراءات باعتبارها انقلابًا عسكريًا، فيما تقمع قوات الجيش هذه التظاهرات بشكل متواصل ما يخلف قتلى وجرحى، حسب بيانات سابقة للجنة أطباء السودان.

مجلس جديد وتظاهرات

وأدى البرهان، مساء الخميس، اليمين الدستورية رئيسًا لمجلس السيادة الانتقالي الجديد، وسط رفض محلي وقلق أممي من  التصعيد الانقلابي، ودعوات إلى العصيان المدني والنزول إلى الشوارع.

وخرجت مظاهرات ليلية في العاصمة الخرطوم، رفضًا لإعلان تشكيل جديد لمجلس السيادة بالبلاد.

وتجمع عشرات المتظاهرين في أحياء "كافوري" و"كوبر" و"جبرة" و"الكلاكلة" بالخرطوم، و"ود البخيت" بمدينة أم درمان، غربي العاصمة.

وحمل المتظاهرون الأعلام الوطنية، وردّدوا شعارات تُندّد بإعلان تشكيل مجلس السيادة الانتقالي، وعمدوا إلى إغلاق الشوارع بالحواجز الإسمنتية وإطارات السيارات المشتعلة.

وشدد تجمع المهنيين السودانيين، قائد الحراك الاحتجاجي، على "عدم شرعية" قرارات البرهان بإعلان مجلس سيادة جديد، قائلًا إن الشعب سيقاوم تلك القرارات "حتى الإسقاط الكامل".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close