الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

بعد انفجار ليفربول.. بريطانيا ترفع مستوى التهديد "الإرهابي" إلى "شديد"

بعد انفجار ليفربول.. بريطانيا ترفع مستوى التهديد "الإرهابي" إلى "شديد"

Changed

تم توقيف ثلاثة رجال في حي كينزغتون في ليفربول بموجب قانون مكافحة الإرهاب في إطار التحقيق بالانفجار (غيتي)
تم توقيف ثلاثة رجال في حي كينزغتون في ليفربول بموجب قانون مكافحة الإرهاب في إطار التحقيق بالانفجار (غيتي)
وصفت الشرطة البريطانية انفجار سيارة أجرة أمام مستشفى في ليفربول بشمال إنكلترا على أنه "عمل إرهابي" فيما اعتُبر السائق "بطلًا" لأنه أتاح تجنب "كارثة".

أكّدت وزيرة الداخلية البريطانية بريتي باتيل اليوم الإثنين أنّ البلاد رفعت مستوى التهديد الأمني الذي يمثله الإرهاب إلى شديد من المستوى السابق وهو كبير، الأمر الذي يعني أن من المرجح بدرجة كبيرة وقوع هجوم بعد الانفجار الذي وقع في سيارة أجرة في ليفربول أمس الأحد.

وقالت الشرطة اليوم الإثنين: "إن العبوة الناسفة التي انفجرت في سيارة أجرة بمدينة ليفربول في شمال إنكلترا أمس الأحد كان يحملها أحد الركاب وإن الانفجار يُنظر إليه باعتباره حادثًا إرهابيًا".

وفي إطار التحقيق تم توقيف ثلاثة رجال (29 و26 و21 عامًا) في حي كينزغتون في ليفربول بموجب قانون مكافحة الإرهاب، وأعلنت الشرطة خلال مؤتمر صحافي الإثنين عن اعتقال رجل رابع يبلغ من العمر 20 عامًا.

وسيترأس رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بعد الظهر اجتماعًا للجنة الأزمة التابعة للحكومة يخصص لهذا الموضوع كما أعلن داونينغ ستريت.

الراكب "صنع" العبوة

ويعتقد المحققون أن العبوة "صنعها" الراكب الذي توفي بعد الانفجار. وتمت مداهمة عنوانين، أحدهما في جادة راتلاند في ليفربول حيث "عثر على عناصر مهمة وسيكون من اللازم إجراء أبحاث إضافية اليوم ويحتمل في الأيام المقبلة".

وكان الراكب قد استقل سيارة الأجرة من جادة راتلاند في ليفربول وطلب من السائق نقله إلى مستشفى النساء الواقع على بعد عشر دقائق. وأمام المستشفى وقع الانفجار قبيل الساعة 11 بالتوقيت المحلي وغرينتش الأحد في وقت كانت بريطانيا تحيي ذكرى ضحايا الحروب في مناسبة "أحد الذكرى" وعلى بعد أمتار من كاتدرائية ليفربول حيث تجمع مئات الجنود وقدامى المحاربين وحشود.

وقال راس جاكسون المكلف شرطة مكافحة الإرهاب في المنطقة بشأن هذا الحفل، خلال مؤتمر صحافي الإثنين: "لا يمكننا إقامة رابط في هذه المرحلة لكنها فرضية في التحقيق نستطلعها". وأوضح أن المحققين يعتقدون أنّهم حدّدوا هوية الراكب لكنهم لا يرغبون في كشفها في الوقت الراهن.

"شجاعة لا تصدق" 

ووصف مسؤولون سياسيون وبعض الصحف سائق سيارة الأجرة الذي أصيب في الانفجار بأنّه "بطل" لأنّه أتاح تجنب سقوط قتلى. وقال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون خلال زيارة إلى مركز طبي في لندن: "إنّه تحقيق جار، لا يمكنني بالتالي التعليق على التفاصيل او تحديد من أي نوع هو الحادث لكن يبدو أن سائق سيارة الأجرة المعني تصرف بسرعة بديهة وشجاعة لا تصدق". 

وكتبت "ديلي مايل" أن الراكب أوحى له بأنه "مثير للشبهة" فأبقاه داخل السيارة التي أقفل أبوابها قبل أن يلوذ بالفرار. وقالت رئيسة بلدية ليفربول جوان أندرسون في حديث متلفز: "تمكن سائق سيارة الأجرة بفضل جهوده البطولية من درء كارثة رهيبة كان يمكن أن تقع في المستشفى"، مؤكدة أنه "أقفل أبواب" السيارة. وأعلنت الشرطة أنه غادر المستشفى الذي كان يعالج فيه.

واعتبر رئيس حزب المحافظين أوليفييه دودن في تصريح صحافي أن "هذا يذكرنا بأن التهديد الإرهابي لم ينته".  وفي تعليقه على تصرف السائق الذي تحدثت عنه الصحافة شدّد دودن على "التناقض بين جبن الهجوم الإرهابي وشجاعة البريطانيين العاديين في كل مكان في البلاد الذين يفضّلون حياة الآخرين على حياتهم". 

دعوة الى التيقظ

وأعلنت الشرطة المحلية أنها أبلغت بالأمر عند الساعة 11,00 وتدخلت على الفور. وأظهرت صور نشرتها وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي موقع الانفجار حيث فرضت الشرطة طوقًا أمنيًا وسط تصاعد للدخان الكثيف.

وأفاد قائد جهاز إطفاء مرزيسايد فيل غاريغان أن الحريق كان مشتعلًا حين وصلت عربات الإطفاء. وحضّت الشرطة السكان على "الحفاظ على الهدوء والتيقظ".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close