الثلاثاء 7 مايو / مايو 2024

هجوم يستهدف مطار أبها السعودي.. الحوثيون يعلنون مسؤوليتهم

هجوم يستهدف مطار أبها السعودي.. الحوثيون يعلنون مسؤوليتهم

Changed

هجوم حوثي على مطار أبها والسعودية تعلن اشتعال طائرة مدنية
يتوعد الحوثيون المملكة بالمزيد من الهجمات (غيتي)
أكّد المتحدث العسكري باسم جماعة الحوثي أن "الإصابة كانت دقيقة"، مشيرًا إلى أنّ العمليات مستمرّة "ردًا على استمرار القصف الجوي واستمرار الحصار على بلدنا"

أعلنت جماعة الحوثي في اليمن، اليوم الأربعاء، أنّ مقاتليها شنّوا هجومًا استهدف مطار أبها السعودي، حيث اشتعلت طائرة مدنيّة، مشيرةً إلى أنهم استهدفوا "مرابض طائرات حربية".

وقال المتحدث العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع في تغريدة على حسابه في "تويتر": إن "سلاح الجو المسير يستهدف مرابض الطائرات الحربية في مطار أبها الدولي الذي يستخدم لأغراض عسكرية لاستهداف الشعب اليمني وذلك بأربع طائرات مسيرة".

وإذ أكّد أن "الإصابة كانت دقيقة"، اتهم السعودية بـ"تجاهل كل تحذيراتنا السابقة والمتكررة باستخدام المطارات المدنية لأغراض عسكرية"، وشدّد على أنّ عمليات الجماعة مستمرّة "ردًا على استمرار القصف الجوي واستمرار الحصار الغاشم على بلدنا"، على حدّ قوله.

وكان التحالف العسكري الذي تقوده السعودية في اليمن أعلن أن طائرة مدنية اشتعلت في مطار أبها السعودي جنوب البلاد على أثر هجوم للحوثيين.

وقال التحالف في بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية: "اعتداء إرهابي جبان لاستهداف مطار أبها الدولي من الميليشيا الحوثية، وتعرض طائرة مدنية على أرض المطار لحريق تمت السيطرة عليه".

ولم يعلن التحالف حتى الآن عن وقوع إصابات، ولم يذكر كيف تم تنفيذ الهجوم، ولكنه كان أعلن في وقت سابق اليوم عن "اعتراض وتدمير طائرتين دون طيار (مفخختين)" في جنوب البلاد.

وبحسب التحالف فإن "محاولة استهداف مطار أبها الدولي جريمة حرب وتعريض حياة المدنيين المسافرين للخطر".

وفي أول تعليق للحكومة اليمنية على الهجوم، وصفه وزير الإعلام معمر الإرياني بـ"الإرهابي الجبان"، مشيرًا إلى أنّه يمثّل "جريمة حرب مكتملة الأركان، وهو امتداد للهجمات الإرهابية التي نفّذتها مليشيا الحوثي بأسلحة وخبراء إيرانيين، واستهدفت الاحياء السكنية والمطارات والموانئ والبنية التحتية لإنتاج الطاقة، تنفيذًا للأجندة الإيرانية الرامية لزعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة".

واعتبر الإرياني أنّ "التصعيد الواسع لميليشيا الحوثي تأكيد إضافي على الإشارات الخاطئة لإعلان الإدارة الأميركية نيتها إلغاء تصنيفها منظمة إرهابية، واعتباره بمثابة ضوء أخضر لهذه الهجمات، وتأكيد على ضرورة مراجعة المجتمع الدولي مواقفه تجاه الأزمة اليمنية، والتحرك الجاد لدعم استعادة الدولة، وإسقاط الانقلاب".

وتتعرض السعودية لهجمات متواصلة من قبل جماعة الحوثي، لكن الصواريخ والطائرات المسيّرة التي يطلقها الحوثيون نادرًا ما تصل إلى أجواء العاصمة السعودية التي تبعد نحو 700 كلم عن الحدود اليمنية.

وفي يناير/ كانون الثاني الماضي دمّرت القوات السعودية "هدفًا جويًا معاديًا" فوق الرياض لكن لم تتضح الجهة التي تقف خلفه.

وتقود السعودية منذ 2015 تحالفًا عسكريًا دعمًا للحكومة المعترف بها دوليًا والتي تخوض نزاعًا داميًا ضدّ الحوثيين منذ 2014 حين سيطروا على العاصمة صنعاء ومناطق أخرى.

المصادر:
التلفزيون العربي/وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close