الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

الكرملين يرحب بتواصل بيلاروسيا والأوروبيين.. رحلة لإجلاء عراقيين الخميس

الكرملين يرحب بتواصل بيلاروسيا والأوروبيين.. رحلة لإجلاء عراقيين الخميس

Changed

يعتبر الاتحاد الأوروبي أن مينسك دبّرت أزمة المهاجرين الحالية
يعتبر الاتحاد الأوروبي أن مينسك دبّرت أزمة المهاجرين الحالية (غيتي)
بعد عرض المساعدة في إجلاء المواطنين العراقيين من بيلاروسيا، السفير العراقي في موسكو يعلن أن أول رحلة جوية لهذا الغرض تقرّر أن تحصل غدًا الخميس.

رحّب الكرملين اليوم الأربعاء بإقامة تواصل مباشر بين مسؤولين أوروبيين وبيلاروسيين لمحاولة حلّ أزمة المهاجرين على الحدود البولندية ـ البيلاروسية.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف: "هناك تبادل لوجهات النظر لحلحلة الوضع، ومن المهم جدًا أن تواصلًا مباشرًا أُقيم".

وتحدّثت الإثنين الماضي المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل والرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشنكو عبر الهاتف.

وكذلك تحدّث مسؤول السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل مع وزير الخارجية الروسي فلاديمير ماكي في 14 و16 نوفمبر/ تشرين الثاني.

وتأتي هذه المحادثات المباشرة التي كان الكرملين قد دعا إليها، في وقت قلّص الأوروبيون إلى الحدّ الأدنى التواصل مع مينسك بسبب قمع السلطات البيلاروسية اعتبارًا من صيف العام 2020 حركة احتجاج واسعة النطاق.

ولم تعترف الدول الأوروبية بإعادة انتخاب لوكاشنكو العام الماضي، وتبنّت عقوبات ضدّ نظامه.

ويعتبر الاتحاد الأوروبي أن مينسك هي التي دبّرت أزمة المهاجرين الحالية ردًا على العقوبات، مشجّعةً مهاجرين معظمهم عراقيون، إلى القدوم إلى بيلاروسيا لعبور الحدود إلى بولندا. ونفى لوكاشنكو هذه الاتهامات.

إجلاء عراقيين

إلى ذلك، نقلت وكالة الإعلام الروسية عن السفير العراقي في موسكو قوله اليوم الأربعاء: إن أول رحلة جوية لإجلاء مهاجرين عراقيين من روسيا البيضاء تقرّر لها غدًا الخميس.

وعرضت سفارة العراق في موسكو الأسبوع الماضي المساعدة في إجلاء المواطنين العراقيين من بيلاروسيا، وسط أزمة بشأن آلاف المهاجرين الساعين للعبور من الجمهورية السوفيتية السابقة إلى بولندا.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close