الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

محادثات مرتقبة بين بيلاروسيا والاتحاد الأوروبي حول أزمة المهاجرين

محادثات مرتقبة بين بيلاروسيا والاتحاد الأوروبي حول أزمة المهاجرين

Changed

يخيم آلاف المهاجرين معظمهم من الشرق الأوسط منذ أيام عند حدود بيلاروسيا مع بولندا (غيتي)
يخيم آلاف المهاجرين معظمهم من الشرق الأوسط منذ أيام عند حدود بيلاروسيا مع بولندا (غيتي)
اتفق كل من المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل والرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشنكو على ربط مشكلة تدفق اللاجئين إلى بولندا بمستوى علاقات بيلاروسيا وأوروبا.

أعلنت مينسك، اليوم الأربعاء، أن الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشنكو والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل اتفقا على بدء مفاوضات على مستوى أوروبي لحل أزمة المهاجرين عند حدود الاتحاد الأوروبي وبيلاروسيا.

وقال المكتب الإعلامي للرئيس البيلاروسي في بيان: إن ميركل ولوكاشنكو اتفقا على أن المشكلة بمجملها تعود إلى مستوى علاقات بيلاروسيا والاتحاد الأوروبي، وعلى أن يجري مسؤولون يُعيّنون من الطرفين كليهما مفاوضات على الفور.

وورد في البيان أيضًا أن رغبة اللاجئين في التوجه إلى ألمانيا ستُدرس في هذا الإطار. وتحدّث لوكاشنكو وميركل في اتصال هاتفي هو الثاني خلال ثلاثة أيام.

وأضاف المكتب الإعلامي للرئيس البيلاروسي أن الأطراف توصلت إلى نوع من الاتفاق حول طريقة التصرف والتقدم من أجل معالجة المسائل القائمة.

ويُخيّم آلاف المهاجرين معظمهم من الشرق الأوسط منذ أيّام عند حدود بيلاروسيا مع بولندا، على أمل دخول الاتحاد الأوروبي.

ويتّهم الاتحاد الأوروبي مينسك بتنظيم تدفق آلاف المهاجرين إلى حدود بولندا وليتوانيا، بدعم من موسكو، انتقامًا للعقوبات المفروضة عليها إثر القمع المستمر للمعارضة البيلاروسية منذ 2020.

وحذّرت بولندا من أن الأزمة قد تطول سنوات بعدما أطلقت الثلاثاء الغاز المسيل للدموع وفتحت خراطيم المياه على المهاجرين لإبعادهم عن السياج الحدودي.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close