الثلاثاء 7 مايو / مايو 2024

"نتيجة الفحص الطبي جيدة جدًا".. بايدن يستأنف مهامه الرئاسية من جديد

"نتيجة الفحص الطبي جيدة جدًا".. بايدن يستأنف مهامه الرئاسية من جديد

Changed

عاد بايدن لممارسة "المهام والصلاحيات" من جديد (غيتي)
عاد بايدن لممارسة "المهام والصلاحيات" من جديد (غيتي)
أبلغ البيت الأبيض مجلس الشيوخ ورئيسة مجلس النواب بتسلم الرئيس جو بايدن صلاحياته مجددًا بعد أن نقلها إلى نائبته كامالا هاريس لفترة وجيزة.

عاد الرئيس الأميركي جو بايدن لاستئناف أنشطته الرئاسية مجددًا، اليوم الجمعة، بعد وقت قصير من نقل مهامه إلى نائبته كامالا هاريس، التي صارت أول امرأة تتولى صلاحيات الرئاسة في تاريخ الولايات المتحدة.

وصرح بايدن لصحافيين، أثناء مغادرته لمستشفى وولتر ريد المجاور للعاصمة واشنطن بعد إجراء تنظير للأمعاء، بأن "نتيجة الفحص الطبي جيدة جدًا". كما قال عند وصوله إلى البيت الأبيض بعد ذلك: "أشعر أنني بحالة جيدة".

من جهتها، قالت الرئاسة الأميركية في بيان: إنّ "رسالتي الرئيس إلى مجلس الشيوخ ورئيسة مجلس النواب اللتين تعلنان انتقال السلطة هذا وفق الشروط التي ينص عليها الدستور، تم إرسالهما في الساعة 10:10 بتوقيت واشنطن (15:10 تغ)، وتسلم جو بايدن صلاحياته مجددًا في الساعة 11:35 بالتوقيت المحلي (16:35 تغ)".

فحص "روتيني"

وهيمن على المشهد الأميركي إقرار مجلس النواب خطة إنفاق اجتماعي كبيرة اقترحها بايدن، قبل صدور بيان مقتضب عن المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي في السادسة صباحًا.

وقال البيان الصادر عن البيت الأبيض: إنّ "الرئيس سيخضع لتنظير للأمعاء روتيني" في مركز والتر ريد الطبي قرب واشنطن.

ويهدف هذا الفحص "الروتيني" إلى كشف أي تشوهات في القولون ويشكل جزءًا من الفحص الطبي الأول للرئيس الذي يحتفل بعيد ميلاده التاسع والسبعين السبت.

وقالت الرئاسة الأميركية: إنّ تفاصيل هذا الفحص ستعلن بعد ظهر الجمعة بتوقيت واشنطن.

وأضافت: "كما حدث عندما خضع الرئيس جورج دبليو بوش للعملية نفسها في 2002 و2007، ووفقًا للإجراءات المنصوص عليها في الدستور، سينقل الرئيس بايدن صلاحياته إلى نائبة الرئيس لفترة قصيرة، عندما يكون تحت التخدير".

واعتمد جو بايدن في ذلك على التعديل الخامس والعشرين للدستور الأميركي، الذي ينص على أنه عندما "يعجز" الرئيس عن ممارسة مهامه، فإنه ينقل "السلطات والمهام" إلى نائب الرئيس الذي يمارسها حتى يعلن أنه قادر على استئنافها.

وكانت المتحدثة السابقة باسم دونالد ترمب ستيفاني غريشام قد ذكرت في كتاب حديث أن الملياردير الجمهوري خضع أيضًا للتنظير نفسه، لكنه أبقى الإجراء سريًا.

بايدن وعد بـ"الشفافية"

وبايدن الذي لا يدخن ولا يشرب الكحول، تلقى لقاحًا كاملًا ضد كوفيد-19 كما حصل على جرعة ثالثة في نهاية سبتمبر/ أيلول الماضي.

وأعلن الرئيس الأميركي الأكبر سنًا في تاريخ الولايات المتحدة أنه ينوي الترشح لإعادة انتخابه في 2024، لكن تقدمه في السن يثير تكهنات باحتمال تخليه عن هذه الفكرة.

ووعد الرئيس بأكبر قدر من الشفافية حول حالته الصحية فيما لا يفوت بعض مؤيدي دونالد ترمب أي فرصة للتساؤل علنًا وبطرق ملتوية إلى حد ما، عن صحته الجسدية والعقلية.

وكان طبيب بايدن أعلن في نهاية 2019 عندما كان مرشحًا للانتخابات التمهيدية لحزبه الديمقراطي أنه "بصحة جيدة" و"قوي".

وواجه بايدن مشكلة صحية خطيرة في 1988 ونُقل بشكل عاجل إلى المستشفى بعد تمزق في الأوعية الدموية، حتى أنه تم استدعاء قسّ من أجل الطقوس الأخيرة إلا أنه نجا.

وإذا لم يترشح جو بايدن لولاية ثانية، سيُنظر إلى كامالا هاريس (57 عامًا) على أنها مرشحة طبيعية للمعسكر الديمقراطي، رغم أن معظم المراقبين يرون أن حصيلة ولايتها كنائبة للرئيس متفاوتة.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close