الأحد 21 أبريل / أبريل 2024

وزير بريطاني يؤكد حاجة بلاده لتعاون مع فرنسا في التصدي لأزمة المهاجرين

وزير بريطاني يؤكد حاجة بلاده لتعاون مع فرنسا في التصدي لأزمة المهاجرين

Changed

بريطانيا تهدف لردع المهاجرين عن القيام برحلات الهجرة غير المشروعة إليها
بريطانيا تهدف لردع المهاجرين عن القيام برحلات الهجرة غير المشروعة إليها (غيتي)
كان رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون طلب في رسالة نشرها عبر تويتر من الفرنسيين استعادة المهاجرين الذين وصلوا بطريقة غير قانونية إلى المملكة المتحدة.

أكد وزير الصحة البريطاني ساجد جافيد، اليوم الأحد، أن بلاده تحتاج إلى تعاون مع فرنسا لمحاولة منع المهاجرين من عبور القنال الإنكليزي، مدافعًا عن رسالة بعث بها رئيس الوزراء بوريس جونسون إلى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وفي الأسبوع الماضي كتب جونسون رسالة إلى ماكرون، حدد فيها خمس خطوات يمكن للبلدين اتخاذها لمنع المهاجرين من القيام بالرحلة المحفوفة بالمخاطر بعد مصرع 27 شخصًا أثناء محاولتهم عبور القنال الإنكليزي.

خلافات متعددة

وردًا على الرسالة ألغت فرنسا دعوة لوزيرة الداخلية البريطانية، بريتي باتيل، لحضور اجتماع حول هذا الأمر مما عمق الخلاف بين البلدين المنخرطين، كذلك في خلافات أخرى بشأن قواعد التجارة، وحقوق الصيد في مرحلة ما بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وقال جافيد عن تدفق المهاجرين: "يتعين أن يتوقف. بالطبع لا يمكننا الآن أن نفعل ذلك بمفردنا، نحن بحاجة إلى تعاون الفرنسيين... أتمنى أن يتعاون الفرنسيون معنا".

وأضاف: "أعتقد أن رئيس الوزراء كان على حق تمامًا في تحديد المجالات الخمس التي يمكننا بالتأكيد التعاون فيها".

وكانت نائب رئيسة المفوضية الأوروبية مارغريتيس سكيناس، اعتبرت أمس السبت، أن على بريطانيا "حل مشكلات المهاجرين الخاصة بها" بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي.

وقال السياسي اليوناني، الذي ينسق اتفاقًا جديدًا للهجرة واللجوء: "لقد غادرت المملكة المتحدة الاتحاد الأوروبي".

وكان رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون طلب في رسالة نشرها عبر تويتر من الفرنسيين استعادة المهاجرين الذين وصلوا بطريقة غير قانونية إلى المملكة المتحدة.

وحدد جونسون في رسالته خطوات قال إنها تهدف لردع المهاجرين عن القيام برحلات الهجرة غير المشروعة والمحفوفة بالمخاطر عبر المياه الفاصلة بين البلدين.

وانتقد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الجمعة الماضية، ما اعتبره تصرفات "غير جدية" من قبل لندن بشأن ملف المهاجرين. وردًا على سؤال حول هذه الرسالة خلال مؤتمر صحافي في روما، قال ماكرون: "أستغرب الأساليب عندما لا تكون جدية".

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close