الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

أشاد بموقف بايدن.. الرئيس الروسي "لم يقرر" خوض انتخابات 2024

أشاد بموقف بايدن.. الرئيس الروسي "لم يقرر" خوض انتخابات 2024

Changed

أجرت روسيا تعديلات تسمح لبوتين بالمنافسة على فترتي رئاسة إضافيتين
أجرت روسيا تعديلات تسمح لبوتين بالمنافسة على فترتي رئاسة إضافيتين (غيتي)
رأى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن نظيره الأميركي جو بايدن كان على صواب تمامًا عندما أعلن عن احتمال إعادة انتخابه عام 2024.

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، أنه لم يقرر بعد ما إذا كان سيخوض الانتخابات الرئاسية عام 2024، فيما أشاد بقرار نظيره الأميركي جو بايدن بالسعي إلى إعادة انتخابه في ذلك العام.

واعتبر بوتين على هامش منتدى استثماري في العاصمة موسكو أنّ الاختيار الذي تمثل في أن يكون قادرًا على المنافسة على منصب الرئاسة من جديد حال دون "تقويض النظام السياسي" في البلاد.

بايدن "على صواب"

وقال الرئيس الروسي: "لم أتخذ قرارًا بعد في ما إذا كنت سأفعل ذلك من عدمه (خوض الانتخابات)، لكن حقيقة وجود هذا الحق أدى بالفعل إلى استقرار الوضع السياسي الداخلي".

ورأى بوتين أن الرئيس الأميركي جو بايدن كان على صواب تمامًا عندما أعلن عن احتمال إعادة انتخابه، قائلًا: "لأنك إذا لم تبدأ في اتخاذ الاستعدادات للانتخابات أعتقد أن محكومية البلاد ستعاني بدرجة كبيرة".

وأضاف بوتين: "الرئيس الأميركي لا يحتاج إلى آرائي، لكني أعتقد أن ما فعله هو عين الصواب".

أكثر الزعماء بقاء في الكرملين

ويحكم بوتين (69 عامًا) روسيا سواء في منصب الرئيس أو رئيس الحكومة منذ مطلع القرن الجاري مما يجعله أكثر الزعماء بقاء في الكرملين منذ جوزيف ستالين.

ووصل بوتين إلى الرئاسة عام 2000، قبل أن ينسحب في نهاية ولايته الثانية عام 2008 تاركًا المنصب لرئيس وزرائه ديمتري ميدفيديف. وبعد أربعة أعوام، أعيد انتخابه رئيسًا عام 2012.

وأجرت روسيا تعديلات العام الماضي تسمح لبوتين بالمنافسة على فترتي رئاسة إضافيتين كل منهما ست سنوات، ولولا هذه التعديلات لكان متعينًا عليه أن يترك الحكم في 2024.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close