الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

"يتعرضون لإساءات كثيرة".. مجلس أوروبا يطالب بوقف إيذاء المهاجرين

"يتعرضون لإساءات كثيرة".. مجلس أوروبا يطالب بوقف إيذاء المهاجرين

Changed

جرى الحديث عن أشكال أخرى من سوء معاملة خطير على أيدي ضباط من الشرطة الكرواتية (غيتي - أرشيف)
جرى الحديث عن أشكال أخرى من سوء معاملة خطير على أيدي ضباط من الشرطة الكرواتية (غيتي - أرشيف)
طالب مجلس أوروبا بضرورة وقف المعاملة القاسية التي يتعرض لها مهاجرون عالقون على الحدود مع البوسنة والهرسك.

حث مجلس أوروبا كرواتيا على اتخاذ إجراءات حاسمة لإيقاف سوء معاملة المهاجرين على الحدود مع البوسنة والهرسك. ويتعرّض بعض هؤلاء للضرب والطرد وهم عراة، حسب عدد من الشهادات. 

وقال مجلس أوروبا: إن اللجنة الأوروبية لمنع التعذيب التابعة لمنظمة حقوق الإنسان لعموم أوروبا، ومقرها ستراسبورغ، "تحث السلطات الكرواتية على اتخاذ إجراءات حاسمة لمنع المهاجرين من التعرض لسوء معاملة من الشرطة". 

وفي تقرير نُشر الجمعة، طُلب من زغرب أيضًا "ضمان التحقيق الفعال في حالات سوء المعاملة المفترضة". ووُضع التقرير بعد زيارة قامت بها اللجنة الأوروبية لمنع التعذيب في أغسطس/ آب 2020 "خصوصًا على طول المنطقة الحدودية مع البوسنة والهرسك". 

صفع وركل وضرب بالهراوات 

وقال مجلس أوروبا: "للمرة الأولى منذ أن بدأت اللجنة الأوروبية لمنع التعذيب زيارة كرواتيا عام 1998، سجلت على ما يبدو صعوبات في التعاون"، تتمثل بنقص في المعلومات وصعوبات في الوصول إلى الوثائق المطلوبة.

وأجرى أعضاء لجنة منع التعذيب، إلى جانب زيارة مراكز الشرطة الكرواتية ومركز لاستقبال المهاجرين، مقابلات على الجانب الآخر من الحدود في البوسنة والهرسك.

وقال التقرير: إن الوفد الذي كان يرافقه متخصصون في الطب الشرعي، تلقى "العديد من المعلومات الموثوقة والمتطابقة بشأن سوء معاملة جسدية تمارسها الشرطة الكرواتية ضد المهاجرين".

كما أوضح أن "المعاملة السيئة المفترضة تتمثل بصفعات وركلات وضرب بالهراوات أو بأشياء حادة أخرى (مثل أعقاب أسلحة نارية أو عصي أو أغصان)". وجرى الحديث عن "أشكال أخرى من سوء معاملة خطير بأيدي ضباط من الشرطة الكرواتية".

وأضاف التقرير أن بعض المهاجرين "أجبروا على السير حفاة عبر الغابة إلى الحدود وتم إلقاؤهم في نهر كورانا الذي يفصل كرواتيا عن البوسنة والهرسك، بينما كانت أيديهم ما زالت مقيدة بأصفاد بلاستيكية".

وتابع أن "آخرين قالوا إنهم أعيدوا إلى البوسنة والهرسك بملابسهم الداخلية، وفي بعض الحالات عراة بالكامل"، مشيرًا إلى أنه لا يوجد "آلية فعالة" للتعرف على مرتكبي هذه الإساءات.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close