الأربعاء 15 مايو / مايو 2024

"ليس خيارنا المفضل".. بوتين: نريد‭‭‭‭‭ ‬‬‬‬‬تجنب حدوث صراع مع أوكرانيا والغرب

"ليس خيارنا المفضل".. بوتين: نريد‭‭‭‭‭ ‬‬‬‬‬تجنب حدوث صراع مع أوكرانيا والغرب

Changed

بوتين
قدّمت روسيا الأسبوع الماضي للولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي مسودة مقترحات تلخص مطالبها مقابل وقف تصعيد التوترات بشأن أوكرانيا (غيتي)
دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حلف شمال الأطلسي إلى عدم التوسع شرقًا، مشددًا على أن بلاده تريد‭‭‭‭‭ ‬‬‬‬‬تجنب حدوث صراع مع أوكرانيا والغرب.

رأى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الخميس، خلال مؤتمره الصحافي السنوي لنهاية العام أن رغبة واشنطن في مناقشة المقترحات الأمنية الروسية الرامية إلى كبح توسع حلف شمال الأطلسي باتجاه الشرق هي أمر "إيجابي".

وعرضت روسيا الأسبوع الماضي على الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي مسودة مقترحات تلخص مطالبها مقابل وقف تصعيد التوترات بشأن أوكرانيا، الجمهورية السوفياتية السابقة.

وتقول المقترحات إن على الحلف الأطلسي عدم قبول أعضاء جدد في التحالف العسكري وتدعو إلى عدم إنشاء قواعد عسكرية في دول الاتحاد السوفياتي السابق.

"الكرة في ملعبهم"

وأضاف بوتين في المؤتمر الصحافي: "يجب ألا يكون هناك أي توسع لحلف شمال الأطلسي شرقًا". وتابع: "الكرة في ملعبهم. عليهم إعطاؤنا بعض الأجوبة" لكن "عمومًا، نرى رد فعل إيجابيًا".

وصرّح بوتين: "رأينا حتى الآن رد فعل إيجابيًا. أخبرنا شركاء الولايات المتحدة بأنها مستعدة لبدء هذه المناقشة، هذه المحادثات، بداية العام المقبل في جنيف". ورفض العديد من أعضاء التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة مطالب روسيا.

وشدد على أن روسيا تريد‭‭‭‭‭ ‬‬‬‬‬تجنب حدوث صراع مع أوكرانيا والغرب، وقال: "هذا ليس خيارنا المفضل. لا نرغب في حدوث ذلك".

من جهتها قالت واشنطن إنها منفتحة على المناقشات لكنها لم تقدم بعد ردًا مفصلًا على مقترحات موسكو.

وتتهم حكومات غربية موسكو بحشد قوات قرب حدودها مع شرق أوكرانيا حيث تقاتل كييف الانفصاليين الموالين لروسيا بعد ضم شبه جزيرة القرم في 2014.

وحذّرت الولايات المتحدة وأوروبا روسيا من أنهما قد تفرضان عقوبات غير مسبوقة عليها إذا شن بوتين هجوما عسكريا على أوكرانيا حليفة حلف شمال الأطلسي.

مناورات روسية قرب أوكرانيا

وكانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت اليوم الخميس، أن مئات من أفراد قوات المظليين الروسية سيجرون تدريبات قرب حدود أوكرانيا خلال أيام بحسب ما نقلت وكالة إنترفاكس للأنباء.

وسيشارك نحو 1200 جندي وأكثر من 250 مركبة وطائرة حربية في التدريبات التي ستكون مقسمة بين منطقة تدريب بالقرم، التي ضمتها روسيا من أوكرانيا عام 2014 ، وإقليم كراسنودار القريب.

" رغبة بإحياء الهدنة"

في غضون ذلك، أعلنت منظمة الأمن والتعاون في أوروبا مساء الأربعاء أن السلطات الأوكرانية والانفصاليين الموالين لروسيا يرغبون في إعادة العمل باتفاق وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه في يوليو/ تموز 2020 في شرق أوكرانيا.

وقال ممثل منظمة الأمن والتعاون في أوروبا والوسيط في حل الصراع ميكو كينونين في بيان: "سررت بأنّ الجانبين عبرا عن عزمهما القوي على الاحترام الكامل للتدابير الهادفة إلى تعزيز اتفاق وقف إطلاق النار التي تم التوصل إليه في 22 يوليو 2020".

وأضاف: "إنه أمر بغاية الأهمية بالنسبة إلى الأشخاص الذين يعيشون على جانبي الجبهة".

وتحدث الدبلوماسي بعد مؤتمر عن طريق الفيديو عقدته مجموعة الاتصال الثلاثية التي تجمع طرفي النزاع.

وفي يوليو 2020، اتفق المعسكران، وهما في حالة حرب منذ 2014، على وقف إطلاق النار على خط المواجهة. واستمرت هذه الهدنة أشهرًا عدة قبل أن تخرق في فبراير/ شباط الماضي.

واندلعت الحرب في شرق أوكرانيا في ربيع العام 2014 وأسفرت عن مقتل 13 ألف شخص بعد ثورة مؤيدة للغرب في كييف أعقبها ضم موسكو لشبه جزيرة القرم الأوكرانية.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close