الجمعة 17 مايو / مايو 2024

سيتحدث "قريبًا" مع العاهل السعودي.. بايدن "اطلع" على تقرير حول خاشقجي

سيتحدث "قريبًا" مع العاهل السعودي.. بايدن "اطلع" على تقرير حول خاشقجي

Changed

بايدن
أعلن البيت الأبيض أنّ التقرير الاستخباراتي حول قضية خاشقجي الذي اطلع عليه الرئيس بايدن سيُنشر قريبًا (غيتي).
لم تؤكد المتحدثة باسم البيت الأبيض تقريرًا نشره موقع "أكسيوس" عن أنّ مكالمة بايدن مع الملك سلمان ستجرى الأربعاء، وأنّ التقرير الاستخباري سيُنشر  اليوم الخميس.

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن، أمس الأربعاء، أنه اطلع على تقرير استخباراتي سينشر قريبًا حول مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في اسطنبول، وذلك بعد ساعات على تقرير صحافي أشار إلى أنّه سيُنشَر اليوم الخميس، بعد نزع صفة السريّة عنه.

وقال بايدن للصحافيين عندما سئل إن كان قد قرأ التقرير "تعم لقد فعلت". وكان البيت الابيض أعلن في وقت سابق الأربعاء أنّ التقرير سيُنشر "قريبًا" من دون أن يحدد متى بالضبط. 

من جهتها، أكدت الناطقة باسم البيت الأبيض جين ساكي أنّ بايدن سيتحدث "قريبًا" مع العاهل السعودي الملك سلمان للمرة الأولى منذ توليه منصبه. لكن ساكي لم تؤكد تقريرًا نشره موقع "أكسيوس" الأميركي عن أنّ مكالمة بايدن مع الملك سلمان ستجرى الأربعاء، وأنّ التقرير الاستخباري سيُنشر  اليوم الخميس.

وعندما سئل بايدن متى سيجري المكالمة مع العاهل السعودي، أجاب: "سوف أتحدث معه، لم أتحدث معه حتى الآن".

التواصل المباشر 

ومنذ توليه الرئاسة في يناير/كانون الثاني، شدّد بايدن على أنه سيعيد "ضبط" العلاقات الأميركية مع السعودية. ويقول البيت الأبيض إن هذا سيعني الابتعاد عن التواصل المباشر مع ولي العهد، الذي اعتمده الرئيس السابق دونالد ترمب وسيتم التعامل مباشرة مع الملك.

وقالت ساكي إن بايدن "سوف يتحدث بشكل صريح عندما تكون هناك انتهاكات لحقوق الإنسان، وقيود على حرية التعبير والإعلام". وأضافت: "في نفس الوقت لدينا علاقة قديمة مع السعودية. هم يتعرضون للهجوم في المنطقة وهذه بالتأكيد منطقة نواصل العمل فيها معهم". 

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close