الأحد 19 مايو / مايو 2024

"سيعقد في إطار دولي".. واشنطن تعتبر أن لقاء بايدن وبن سلمان "هامشي"

"سيعقد في إطار دولي".. واشنطن تعتبر أن لقاء بايدن وبن سلمان "هامشي"

Changed

نافذة إخبارية حول زيارة الرئيس الأميركي جو بايدن المرتقبة إلى السعودية (الصورة: تويتر)
لفتت المتحدثة باسم البيت الأبيض إلى أن الرئيس الأميركي سيلتقي أكثر من 12 قائد دولة خلال رحلته، وقالت إن من المتوقع أن يلتقي أيضا ولي العهد السعودي.

شدد الرئيس الأميركي جو بايدن الجمعة على أن لقائه المرتقب مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، سيعقد في إطار دولي.

وقال بايدن، قبل صعوده إلى مروحية متوجهًا لقضاء عطلة نهاية الأسبوع: "لن ألتقي محمد بن سلمان. أنا ذاهب إلى اجتماع دولي سيشارك فيه".

والثلاثاء أعلن البيت الأبيض أن بايدن سيتوجّه الشهر المقبل لحضور قمة إقليمية في جدة وسيلتقي العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز والمسؤولين السعوديين لا سيما ولي العهد.

في المقابل، أوردت وكالة الأنباء السعودية أن بايدن سيلتقي خلال زيارته المملكة "بخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وبصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء".

وأوضحت الوكالة أن اللقاء سيتناول البحث في "أوجه التعاون بين البلدين الصديقين، ومناقشة سبل مواجهة التحديات التي تواجه المنطقة والعالم". 

من جهتها، شدّدت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان-بيار على أن اللقاء مع محمد بن سلمان هامشي وليس محور التركيز.

وقالت جان-بيار: "سيلتقي الرئيس أكثر من 12 قائد دولة خلال رحلته". وأضافت: "يمكن أن نتوقع أن يلتقي الرئيس ولي العهد أيضًا". 

وشهدت العلاقات الأميركية السعودية تراجعًا بعد مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي. ومع تنصيب بايدن، قام بتجميد صادرات بلاده من الأسلحة الهجومية للسعودية في بداية 2021، وإلغاء تصنيف الحوثيين كجماعة إرهابية في اليمن، ووقف التواصل المباشر مع ولي العهد محمد بن سلمان.

ومنذ الإعلان عن زيارة بايدن إلى السعودية، تنوعت ردود الفعل الأميركية بين مؤيد ومعارض، فداخل الحزب الديمقراطي، يواجه الرئيس ضغوطًا لمنعه من الذهاب إلى السعودية، ومن أبرز المعارضين للزيارة عضو مجلس النواب آدم شيف وزميله جيري كونولي.

ويتوقّع أن يدفع بايدن خلال الزيارة باتّجاه زيادة المملكة إنتاجها النفطي في مسعى لكبح ارتفاع أسعار الوقود وتسارع التضخم.

وفي هذا السياق، أشار مدير المركز العربي في واشنطن خليل جهشان، في حديث إلى "العربي" إلى أن الأزمة في أوكرانيا وتأثيرها على الاقتصاد الدولي، ولا سيما على شح الغاز والنفط وأسعار الحبوب، من الأسباب التي دفعت بايدن إلى زيارة المنطقة.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close