السبت 25 مايو / مايو 2024

سينال تأييد حزبه بالكامل.. بوتين سيترشح مستقلًا في الانتخابات القادمة

سينال تأييد حزبه بالكامل.. بوتين سيترشح مستقلًا في الانتخابات القادمة

Changed

فلاديمير بوتين
لن يخوض فلاديمير بوتين الانتخابات القادمة مرشحًا عن حزب روسيا المتحدة الحاكم- رويترز
سيحظى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالتأييد الكامل من حزبه بصفته مرشحًا مستقلًا في الانتخابات الرئاسية القادمة.

أفادت وكالات أنباء روسية اليوم السبت نقلًا عن مؤيدين للرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه سيترشح للرئاسة مجددًا بصفته مرشحًا مستقلًا له قاعدة شعبية عريضة وليس مرشحًا عن أحد الأحزاب.

وقالت الوكالات، إن مجموعة تتألف من أكثر من 700 من السياسيين والشخصيات البارزة في المجالين الرياضي والثقافي بادروا بالتجمع اليوم السبت في موسكو وأيّدوا بالإجماع ترشح بوتين بصفته مرشحًا مستقلًا.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية الحكومية عن أندريه تورتشاك المسؤول الكبير بـ"حزب روسيا المتحدة" قوله: إن بوتين لن يخوض الانتخابات مرشحًا عن حزب روسيا المتحدة الحاكم، إلا أنه يحظى بالتأييد الكامل من الحزب بصفته مرشحًا مستقلًا.

"مجرد إجراء رسمي"

ونقلت الوكالة أيضًا عن سيرغي ميرونوف السياسي الكبير بحزب روسيا العادلة الذي يدعم بوتين قوله إن بوتين سيترشح بشكل مستقل، وإنه سيجري جمع التوقيعات تأييدًا له.

وبالنسبة لبوتين (71 عامًا)، فإن الانتخابات مجرد إجراء رسمي هو متأكد من الفوز فيه بدعم من الدولة والإعلام الرسمي، وفي ظل عدم وجود أي تيار معارضة عامة.

وأمس الجمعة، حذّر الرئيس فلاديمير بوتين من حصول "تدخل" أجنبي خلال الحملة الانتخابية للانتخابات الرئاسية في روسيا، على خلفية الحرب في أوكرانيا وقمع كل أشكال المعارضة.

وقال بوتين خلال اجتماع متلفز مع زعماء الأحزاب الممثلة في الدوما، مجلس النواب في البرلمان: إن "أي تدخل في الشؤون الداخلية لروسيا سيقمع بشدة بموجب القوانين الروسية".

وتابع: "نحن ندافع عن حرية شعبنا وسيادته وحقه في اختيار مستقبله. إن الشعب الروسي وحده هو مصدر السلطة في بلادنا".

"لا خيار سوى الترشح"

وشكر بوتين أعضاء الأحزاب الممثلة في البرلمان والتي تشارك "في العملية العسكرية الخاصة" في أوكرانيا و"تقاتل جنبًا إلى جنب من أجل روسيا" وتلك التي تساعد الجنود وعائلاتهم.

وكان بوتين قد أعلن في الثامن من الشهر الجاري أن "لا خيار آخر لديه" سوى الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة المقررة في مارس/ آذار 2024، بعد نحو ربع قرن من وصوله إلى السلطة ونحو عامين من بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا.

وذكرت وكالة تاس الروسية للأنباء حينها أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعلن أنه سيرشح نفسه لخوض الانتخابات الرئاسية المقررة في 2024.

وأعلنت اللجنة الانتخابية الروسية الجمعة أنها قررت تخصيص 3 أيام للتصويت في الانتخابات الرئاسية المقبلة، خلال فترة تمتدّ من 15 إلى 17 مارس 2024.

وقالت اللجنة الانتخابية في بيان: إنها "وافقت على فترة تصويت لمدة ثلاثة أيام للانتخابات الرئاسية الروسية"، خلال الدورة الأولى منها. 

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close