الخميس 2 مايو / مايو 2024

شغب وفوضى أمام المحطات.. مشاهد صادمة في بريطانيا بسبب أزمة الوقود

شغب وفوضى أمام المحطات.. مشاهد صادمة في بريطانيا بسبب أزمة الوقود

Changed

وصلت الفوضى إلى ذروتها خلال عطلة نهاية الأسبوع الماضي (غيتي)
وصلت الفوضى إلى ذروتها خلال عطلة نهاية الأسبوع الماضي (غيتي)
نقلت الصحف البريطانية مشاهد عدة للفوضى التي تسببت بها أزمة الوقود الحالية التي أدت لحالات شغب وذعر نتج عنها قيام البعض بتخزين الوقود بطريقة غير شرعية.

ترخي أزمة الوقود بظلالها على المواطنين البريطانيين، حيث تشهد العديد من المحطات المنتشرة في البلاد فوضى وصلت حد العنف، بسبب تهافت البعض على تخزين كميات من البنزين خوفًا من نفاده الكلي.

وتواصل التهافت على شراء وقود المحرّكات في البلاد أمس الإثنين، لدرجة أن الحكومة أعلنت مساء أمس الإثنين أنها طلبت من الجيش الاستعداد للقيام بعمليات التوصيل إذا لزم الأمر.

صفائح في الصناديق

وحذر رجل الإطفاء السابق ستيف دودني الناشط على مواقع التواصل السائقين، الذين وصفهم بالجشعين من مغبة تخزين الصفائح المليئة بالوقود في صناديق السيارات، مذكرًا بمشاهد سابقة عن انفجار سيارة أمامه كان سائقها قد خزن بعضًا من الصفائح في صندوقها.

ويأتي تحذير رجل الإطفاء عقب قيام العديد من السائقين بذلك، بسبب ذعرهم من نفاد المحروقات بعد إغلاق عدة محطات أبوابها خلال الأزمة.

وأفادت "رابطة تجار البترول" أن الوقود نفد من حوالي نصف المحطّات البالغ عددها 8000 في المملكة المتحدة أول من أمس الأحد، فيما شكّل السائقون طوابير طويلة لملء خزاناتهم. وأفاد رئيس الرابطة برايان مادرسن شبكة "بي بي سي" أن النقص أتى نتيجة "التهافت على شراء الوقود بكل بساطة".

ووفقًا لـقوانين الصحة والسلامة في بريطانيا، فإنه من الممكن تخزين 30 لترًا من البنزين في وعاء معدني داخل المنزل، شرط أن توضع في سقيفة أو مرآب. ولا يُسمح بحفظ أكثر من 10 لترات في عبوات بلاستيكية بديلة.

أكياس وسلاح أبيض

واحتل وسم "#petrolcrisis" أو أزمة البنزين صدارة مواقع التواصل الاجتماعي في البلاد، حيث روى البريطانيون شهاداتهم حول ما يعيشونه خلال الوضع الذي أعاد إلى الذاكرة ما شهدته البلاد في سبعينيات القرن الماضي، عندما تسببت مشاكل الوقود في خفض أسبوع العمل إلى ثلاثة أيام، والتقنين في استخدام الوقود.

ونقل ناشطون مشاهد تدل على الذعر الذي ينتاب البعض جراء نفاد مادة البنزين، حيث ألتقط أحدهم مواطنًا يقوم بتعبئة أحد الأكياس النايلونية بمادة البنزين. 

ونشرت صحيفة ذا صن صور عنيفة لرجل قام بسحب سكين في وجه مواطن آخر بسبب شجار خارج محطة وقود في ويلينغ، جنوب شرق لندن، الأمر الذي دفع بالسائق إلى دهس الرجل المهاجم.

ورغم نجاة المهاجم وصفت ذا صن المشهد قائلة: "هذه هي اللحظة الصادمة التي يسحب فيها السائق سكينًا على سائق سيارة آخر، قبل أن يدهس في شجار فوق البنزين".

وعجزت الشرطة عن إحضار الرجلين، بعد أن نقلت الصحيفة عن متحدث باسم الشرطة قوله: "حضر ضباطنا، ولم يعثروا على أثر لأي من السيارتين. ولم يتم الإبلاغ عن إصابات، أو التعرف على أي من المشتبه بهما".

لكم وبكاء

واندلع شجار آخر في مدينة إيبينج، بمقاطعة إسيكس البريطانية، بعد ظهر أمس، تسبب به سائقو السيارات الذين لكم بعضهم بعضًا خلال وقوفهم في أحد طوابير السيارات أمام محطة وقود، بينما أخذت السيارات المتوقفة بإطلاق أبواقها مطالبة بإفساح المجال لها لتعبئة البنزين.

ووصل جنون الأزمة إلى ذروته صباح الإثنين بحسب ذا صن، حيث يواصل سائقو السيارات محاصرة محطات الوقود بعد عطلة نهاية أسبوع من الفوضى.

ويواجه السائقون طوابير انتظار ضخمة في المحطات الأمامية لمحطات الوقود في جميع أنحاء البلاد مع استمرار حالة الفوضى في مضخات البنزين الناجمة عن الشراء بدافع الذعر، ونقص سائقي الشاحنات الثقيلة.

ونشر أحدهم صورة له وهو مستلق على قارعة الطريق أمام سيارته متوقفة، وعلق على منصة تويتر:" نفد الوقود من السيارة خلال رحلة بحثي عن البنزين، لذلك كان لا بد من البكاء على الرصيف، قبل أن أستدعي سيارة أجرة".

المصادر:
العربي، صحافة أجنبية

شارك القصة

تابع القراءة
Close