الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

شل: توقعات بزيادة الطلب على الغاز المسال إلى مثليه تقريبًا بحلول 2040

شل: توقعات بزيادة الطلب على الغاز المسال إلى مثليه تقريبًا بحلول 2040

Changed

توقع التقرير أن تقود آسيا 75% من نمو الطلب على الغاز الطبيعي المسال إلى 2040
ارتفع الطلب العالمي على الغاز المسال إلى 360 مليون طن العام الماضي. (غيتي)
توقع تقرير رويال داتش شل أن تقود آسيا 75% من نمو الطلب على الغاز الطبيعي المسال إلى 2040، مع تراجع الإنتاج المحلي للغاز ومع حلول الغاز المسال محل مصادر الطاقة الأكثر تلويثًا للبيئة. 

أشارت رويال داتش شل في توقعاتها السنوية لسوق الغاز الطبيعي المسال، إلى أن من المتوقع أن يزيد الطلب العالمي على الغاز المسال إلى مثلَيه تقريبًا عند 700 مليون طن بحلول 2040.

وارتفع الطلب العالمي على الغاز المسال إلى 360 مليون طن العام الماضي، في ارتفاع طفيف عن الطلب في 2019 البالغ 358 مليون طن، على الرغم من التقلبات التي تسبّب فيها فرض إجراءات العزل العام حول العالم بسبب جائحة كورونا.

وذكرت "شل" أن الأسعار العالمية للغاز الطبيعي المسال بلغت مستويات منخفضة قياسية في أوائل 2020، لكنها أنهت العام على أعلى مستوى في ست سنوات مع تعافي الطلب في أجزاء من آسيا، ومع تزايد الشراء في الشتاء وسط إمدادات محدودة.

وتوقع التقرير أن تقود آسيا 75% من نمو الطلب على الغاز الطبيعي المسال إلى 2040، مع تراجع الإنتاج المحلي للغاز ومع حلول الغاز المسال محل مصادر الطاقة الأكثر تلويثًا للبيئة. 

تجدر الإشارة إلى أن شركة "قطر للبترول"، وهي أكبر مورد للغاز الطبيعي المسال في العالم، أعلنت توقيع عقد للمرحلة الأولى من مشروعها لتوسعة حقل الشمال، بهدف رفع إنتاج البلاد من الغاز الطبيعي المسال 40% سنويًا. 

ومن المتوقع أن يبدأ الإنتاج قبل نهاية العام 2025، ليصل إجمالي الإنتاج إلى 1.4 مليون برميل نفط يومياً. 

وسيرفع المشروع إنتاج قطر للمكثفات وغاز البترول المسال والإيثال وغاز الكبريت والهيليوم. 

المصادر:
رويترز / "العربي"

شارك القصة

تابع القراءة
Close