الثلاثاء 30 أبريل / أبريل 2024

شهداء في جنوب لبنان.. حزب الله يرد باستهداف مواقع إسرائيلية في الجولان

شهداء في جنوب لبنان.. حزب الله يرد باستهداف مواقع إسرائيلية في الجولان

Changed

أدت الغارة الإسرائيلية على بلدة الخيام جنوب لبنان لاستشهاد شخص وإصابة آخرين - الأناضول/ أرشيف
أدت الغارة الإسرائيلية على بلدة الخيام جنوب لبنان لاستشهاد شخص وإصابة آخرين - الأناضول/ أرشيف
شن الجيش الإسرائيلي غارات عنيفة على قرى في جنوب لبنان من بينها الخيام وكفركلا والعديسة وحولا ووادي السلوقي.

سقط عدد من الشهداء والجرحى المدنيين فجر الأحد إثر غارات إسرائيلية على قرى وبلدات جنوبي لبنان، فرد حزب الله باستهداف مواقع إسرائيلية في الجولان المحتل.

وأفادت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية، بأن قرى وبلدات القطاع الشرقي من الجنوب، شهدت ليلة عنيفة من الاعتداءات الإسرائيلية استمرت حتى ساعات الصباح الأولى. 

فقد شنّ الجيش الإسرائيلي غارات عنيفة على الخيام وكفركلا والعديسة في قضاء مرجعيون، واستهدف كلًا من حولا ووادي السلوقي والخيام ومحيط دير ميماس في دير ميماس ومجرى نهر الليطاني بقصف مدفعي عنيف. وسُجل وقوع عدد من الإصابات واستشهاد شخص جراء الغارة على الخيام. 

وبحسب الوكالة، شهدت أجواء القطاع الشرقي حركة طيران حربي إسرائيلي كثيف وتحليق للطائرات المسيّرة دون توقف، بالإضافة إلى انفجار صواريخ اعتراضية في الأجواء. 

انفجار صاروخ في مرجعيون

كما سُجل انفجار صاروخ قرب مكتب مخابرات مرجعيون في بلدة جديدة مرجعيون. وقد نجا العناصر فيما تسبّب الصاروخ بأضرار مادية جسيمة في المكان والمنازل المجاورة.

وأفادت الوكالة بتعرض أطراف بلدات مروحين والضهيرة وعيتا الشعب لقذائف مدفعية مساء أمس. كما حلّق الطيران الحربي الإسرائيلي بعد منتصف الليل الفائت فوق قرى صور وبنت جبيل.

وصباح اليوم الأحد، حلّق الطيران فوق قرى القطاعين الغربي والأوسط وصولًا حتى مشارف مدينة صور.

حزب الله يستهدف مواقع إسرائيلية في الجولان

في المقابل، قال حزب الله في بيان: إن "مقاتليه استهدفوا فجر الأحد المواقع الإسرائيلية نفح ويردن وكيلع في الجولان السوري المحتل، بعشرات ‏صواريخ الكاتيوشا".‏

وأوضح أن ذلك يأتي "ردًا على ‏الغارات الإسرائيلية الليلية (فجر الأحد)، التي استهدفت عددًا من القرى والبلدات الآمنة، وآخرها الخيام وكفركلا، ‏ووقوع عدد من الشهداء والجرحى المدنيين".

من جانبها، أعلنت هيئة البث الإسرائيلية أن "صافرات الإنذار دوّت شمال الجولان نتيجة إطلاق صواريخ من لبنان". 

صافرات الإنذار دوت في الجليل الأعلى

وذكرت القناة "12" الإسرائيلية في وقت سابق الأحد، أن صافرات الإنذار دوّت في الجليل الأعلى على الحدود مع لبنان، مع بدء الهجوم الإيراني الواسع ضد أهداف في إسرائيل وذلك ردًا على الهجوم على قنصلية إيران في دمشق قبل أسبوعين.

كما زعم الجيش الإسرائيلي في بيان، أن استهدافاته في لبنان فجر الأحد "شملت غارات لمقاتلات حربية على معسكر تابع لقوة الرضوان التابعة لحزب الله بالإضافة إلى عدة مبانٍ عسكرية في قرية جبع جنوب لبنان".

وأضاف: "كما هاجمت طائرات حربية مبان عسكرية لحزب الله في الخيام وكفركلا".

وأشار مراسل "العربي" في جنوب لبنان علي رباح، إلى أن حزب الله أكد أن الرشقات الصاروخية التي أطلقها نحو مواقع إسرائيلية تاتي ردًا على القصف الإسرائيلي على قرى جنوب لبنان، وليس ضمن رد إيران على الهجوم الإسرائيلي على قنصليتها في دمشق.  

فقبيل هذه الرشقات، شنّ الجيش الإسرائيلي غارات عنيفة على قرى القطاع الشرقي جنوب لبنان ولاسيما مرتفعات راشيا الفخار ووادي برغز ووادي إبل السقي.  

وكانت وزارة الأشغال العامة والنقل اللبنانية قد أعلنت إغلاق الأجواء اللبنانية أمام جميع الطائرات القادمة والمغادرة والعابرة للأجواء اللبنانية بشكل مؤقت، واحترازي تزامنًا مع الهجوم الإيراني على إسرائيل. 

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close