الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

شهدت إساءات بحق مبابي.. احتفالات أسطورية بمنتخب الأرجنتين في بوينس آيرس

شهدت إساءات بحق مبابي.. احتفالات أسطورية بمنتخب الأرجنتين في بوينس آيرس

Changed

تقرير لـ"العربي" عن الاستقبال التاريخي لمنتخب الأرجنتين في بلاده (الصورة: غيتي)
تسببت الحشود بإيقاف الحافلة المكشوفة للاعبين، فلم يتمكن ليونيل ميسي ورفاقه من الوصول إلى المسلة الواقعة في وسط العاصمة عن كما هو مخطط بسبب مخاوف أمنية.

عاشت الأرجنتين يومًا تاريخيًا، بعد أن تدفق الملايين إلى شوارع العاصمة بوينس آيرس، أمس الثلاثاء، لتحية المنتخب الفائز بكأس العالم لكرة القدم قطر 2022 بقيادة النجم ليونيل ميسي.

وتسببت الحشود الضخمة بإيقاف الحافلة المكشوفة للاعبين، فلم يتمكن اللاعبون من الوصول إلى المسلة الواقعة في وسط العاصمة عند الساحة الرئيسية لنصب أوبليسكو كما هو مخطط بسبب مخاوف أمنية نتيجة حجم الحشود، والتي قدرتها وسائل إعلام محلية بأربعة ملايين شخص. وقد تم نقل اللاعبين من الحافلة إلى طائرات هليكوبتر.

وكتبت المتحدثة باسم الرئاسة الأرجنتينية غابرييلا سيروتي على تويتر: "أبطال العالم يحلقون فوق الطريق بأكمله بطائرات هليكوبتر بعد أن أصبح من المستحيل مواصلة طريقهم على الأرض بسبب تفجر مشاعر السعادة بين أفراد الشعب".

"هستيريا جماعية"

وأظهرت لقطات تلفزيونية الجماهير في جميع أنحاء المدينة، مع وجود حشود ضخمة تنتظر الحافلة حول المسلة الواقعة في وسط المدينة، بينما اندفع الكثيرون على الطرق السريعة في محاولة لإلقاء نظرة على الأبطال العائدين في واحد من أكبر الاستقبالات لفريق في تاريخ كرة القدم.

وبلغت الفرحة الهستيرية ذروتها حين قفز مشجعون من جسر للمشاة، إلى سطح الباص الذي يقل ميسي ورفاقه، فنجا مشجع بينما أصيب آخر. 

وسارت الحافلة المكشوفة عبر شوارع المدينة ببطء شديد، وهي تحمل اللاعبين، الذين كانوا يرتدون ميدالياتهم الذهبية حول أعناقهم ويتناوبون على رفع كأس العالم عاليًا، وأخذوا في الرقص والهتاف مع الجماهير التي أحاطت بالحافلة.

وكان لزامًا على الشرطة إبعاد الجماهير عن الحافلة للسماح لها بالمضي قدمًا في رحلتها البطيئة نحو وسط المدينة.

ووصل الفريق في الساعات الأولى من صباح أمس إلى مطار إيزيزا. وكان الآلاف ينتظرون الفريق حاملين اللافتات والأعلام والألعاب النارية احتفالًا باللقب الأول لكأس العالم منذ 36 عامًا، على الرغم من أن الطائرة هبطت في المطار الساعة الثالثة فجرًا بالتوقيت المحلي. 

تسلقوا الأعمدة

وبحلول منتصف النهار، تجمع الملايين في وسط بوينس آيرس، مع إغلاق الطرق الرئيسية لاستقبال الموكب. ورفعت الجماهير لافتات عليها صورة ميسي وأيقونة البلاد الراحل دييغو مارادونا، وعزفوا على الآلات الموسيقية، وتسلق بعضهم أعمدة الإنارة ووقف البعض الآخر فوق محطات الحافلات.

وبدأت الطرق تُفتح بعد أن تم نقل اللاعبين جوًا، ما ترك بعض الجماهير في حالة إحباط لعدم رؤية لاعبي الفريق.

وبدت العاصمة الأرجنتينية في حالة احتفال منذ الانتصار المثير على فرنسا في المباراة النهائية يوم الأحد الماضي في قطر، مما ساعد في التغطية على المشاكل الاقتصادية في الدولة الواقعة بأميركا الجنوبية، والتي تكافح في مواجهة أحد أعلى معدلات التضخم في العالم.

ودفع الانتصار بركلات الترجيح بعد مباراة قوية، الأرجنتين لتصبح بطلة العالم لأول مرة منذ أن رفع مارادونا الكأس عام 1986 ولثالث مرة إجمالًا.

وكتب رئيس الاتحاد الأرجنتيني لكرة القدم تشيكي تابيا على تويتر أمس: "لم يسمحوا لنا بالترحيب بكل الأشخاص الذين كانوا عند المسلة الواقعة بوسط المدينة. لم يسمح لنا أفراد الأمن الذين رافقوا الحافلة لها بالمضي قدمًا". وأضاف: "أقدم ألف اعتذار نيابة عن جميع اللاعبين الأبطال".

إساءة للبرازيل

لكن هذه الاحتفالات لم تخل من إساءات أطلقها المشجعون بحق الغريم التقليدي لمنتخب "التانغو" في القارة اللاتينية، حيث سُجل إحراق أعلام برازيلية في الشوارع، كدليل على الخصومة القديمة بين المنتخبين في مشهد استفز جمهور منتخب "السيليساو". 

وأتى ذلك رغم دعوة تلقاها الأسطورة ميسي، من هيئة الإشراف على الأنشطة الرياضية بولاية ريو دي جانيرو البرازيلية، مطلع هذا الأسبوع "لتخليد" بصمته في استاد ماراكانا الشهير، بترك آثار قدميه في قاعة المشاهير الملحقة بالملعب.

وأضاف: "لا شيء يبدو أكثر ملاءمة من أن يقوم استاد ماراكانا بتكريمه. علاوة على كل هذا، فإن ميسي عبقري عند تعامله مع الكرة".

واستضاف استاد ماراكانا التاريخي نسختين لنهائي كأس العالم، عامي 1950 و2014 كما شهد فوز ميسي وفريقه بلقب كوبا أميركا 2021 بتغلبه على البرازيل 1-صفر.

"الدمية مبابي"

وعلى صعيد آخر، كان الفرنسي كيليان مبابي محط إساءة واسعة خلال الاحتفالات، شارك فيها الحارس إميليانو مارتينيز الذي رفع بيده فوق سطح الحافلة، دمية تحمل وجه مبابي، مطلقًا الهتافات الساخرة مع المشجعين ضد النجم الذي سجل ثلاثية في مرماه بالمباراة الختامية.

وطرحت وسائل إعلام غربية عديدة سؤالًا كبيرًا عن مصير علاقة مبابي مع ميسي في نادي باريس سان جيرمان، حيث يلعب النجمان بقميص واحد هناك. 

ميسي (35 عامًا)، الذي متّن سمعته كواحد من أعظم اللاعبين في العالم، كان يقف بجانب مارتينيز تمامًا حين تعمد الأخير إهانة زميله في نادي العاصمة الباريسية، الأمر الذي ضاعف من الشكوك حول طبيعة العلاقة مع مبابي. 

"صباح الخير"

وكان "البرغوت" قد بدأ بالاحتفال باكرًا أمس، فكتب عبر حسابه على تطبيق إنستغرام بينما كان نائمًا وإلى جواره الكأس في غرفته في مجمع تابع للاتحاد الأرجنتيني للعبة: "صباح الخير".

وكان الأسطورة الكروية قد أعلن سابقًا أن المباراة النهائية، التي فازت فيها الأرجنتين 4-2 بركلات الترجيح عقب تعادل مثير 3-3 بنهاية الوقت الإضافي، ستكون الأخيرة له في كأس العالم رغم أنه ينوي خوض المزيد من المباريات مع المنتخب الأرجنتيني.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close