الجمعة 12 أبريل / أبريل 2024

شهيدان في كفررمان.. نتنياهو يهدد بـ"عمل عسكري" عند حدود لبنان

شهيدان في كفررمان.. نتنياهو يهدد بـ"عمل عسكري" عند حدود لبنان

Changed

غارة إسرائيلية استهدفت مبنى قرب مدرسة في كفررمان جنوبي لبنان - الأناضول
غارة إسرائيلية استهدفت مبنى قرب مدرسة في كفررمان جنوبي لبنان - الأناضول
تصاعدت أخيرًا تهديدات من مسؤولين إسرائيليين بتوسيع الهجمات على الأراضي اللبنانية ما لم ينسحب مقاتلو حزب الله بعيدًا عن الحدود.​​​​​​​

جدّد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الخميس، تهديده بعمل عسكري "لإعادة الأمن على الحدود مع لبنان إذا لزم الأمر"، في وقت يتواصل فيه تبادل إطلاق النار بين حزب الله وإسرائيل منذ الثامن من أكتوبر/ تشرين الأول الفائت.

وقال نتنياهو في حديث مع جنود إسرائيليين بمنطقة جبل الشيخ قرب الحدود اللبنانية: "لدينا هدف بسيط في الشمال هو إعادة السكان"، في إشارة إلى عشرات آلاف الإسرائيليين الذين تم إجلاؤهم من منازلهم قرب الحدود اللبنانية عقب التصعيد الأخير هناك.

وأضاف: "من أجل القيام بذلك، يجب علينا استعادة الأمن، وهذا سيتحقق"، بحسب بيان لمكتب نتنياهو.

وتابع: "لن نتهاون في هذا الأمر، سنحقق هدفنا بإحدى طريقتين: عسكريًا إذا لزم الأمر، ودبلوماسيًا إن أمكن".

وخاطب نتنياهو حزب الله، قائلًا: "عليه أن يفهم أننا سنعيد الأمن، آمل أن يتم فهم هذه الرسالة هناك".

ووفق البيان ذاته، أجرى نتنياهو زيارة للحدود الشمالية، اليوم، حيث ناقش مع القادة العسكريين الإمكانيات المستقبلية في قطاع اللواء 188 الذي تحرك شمالاً من غزة قبل نحو أسبوع.

بعد ذلك التقى نتنياهو بقادة وجنود وحدة جبال الألب واللواء 188، واستمع منهم إلى نشاطهم في القطاع منذ بداية الحرب واستعدادهم لمواصلة القتال.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي خلال الجولة: "في الواقع، نحن في معركة واحدة من غزة ورفح إلى منطقة جبل الشيخ (شمالي إسرائيل)".

ورغم تقييمات داخلية إسرائيلية تتحدث عن الإخفاق في تحقيق الأهداف المعلنة للعدوان على قطاع غزة، أضاف نتنياهو: "في الجنوب (غزة)، لدينا هدف واحد بسيط: النصر الكامل. نحن في طريقنا للقضاء على حماس والإفراج عن رهائننا. ولن نيأس حتى نحقق النصر الكامل".

وتصاعدت أخيرًا تهديدات من مسؤولين إسرائيليين بتوسيع الهجمات على الأراضي اللبنانية ما لم ينسحب مقاتلو حزب الله بعيدًا عن الحدود مع شمال إسرائيل.

استشهاد شخصين جنوب لبنان

في غضون ذلك، أفاد مراسل "العربي" بأن غارة إسرائيلية استهدفت مبنى قرب مدرسة في كفررمان جنوبي لبنان.

من جانبه أكد مصدر في الدفاع المدني اللبناني لـ"العربي" استشهاد شخصين وإصابة 3 آخرين في الغارة.

وكان الجيش الإسرائيلي أعلن أنه أطلق صواريخ اعتراضية نحو "هدفين جويين" أطلقا من لبنان باتجاه مزارع شبعا.

كما قالت تل أبيب إنها اعترضت صاروخًا أطلق من جنوبي لبنان فوق مدينة صفد بالجليل الأعلى.

إلى ذلك، أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الخميس، شن غارات على أهداف قال إنها تابعة لحزب الله في قرى مارون الراس وكفركلا والخيام بجنوب لبنان.

وقال في تصريح مكتوب إنه "تم خلال الساعات الأخيرة رصد عمليات إطلاق قذائف صاروخية من الأراضي اللبنانية على الأراضي الإسرائيلية في منطقتي كريات شمونة وكفار يوفال".

وفي وقت سابق الخميس، أعلن "حزب الله" في بيانات منفصلة عبر تلغرام، أنه نفذ عمليات عسكرية ضد مواقع وقيادات ومبانٍ تابعة للجيش الإسرائيلي قبالة الحدود اللبنانية.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close