السبت 11 مايو / مايو 2024

صنعاء القديمة شبه معزولة عن العالم.. الحرب أنهكت المدينة التاريخية 

صنعاء القديمة شبه معزولة عن العالم.. الحرب أنهكت المدينة التاريخية 

Changed

تقرير سابق لـ"العربي" عن المنازل المهددة بالانهيار في صنعاء القديمة (الصورة: غيتي)
أخطار عدة بينها الحرب والإهمال تهدد مدينة صنعاء القديمة التاريخية حيث تكافح المباني الأثرية للصمود.

عقد من الزمن مرّ على الحرب في اليمن، وبدت معه صنعاء القديمة شبه معزولةٍ عن العالم حيث تكافح الصناعات التاريخية من أجل البقاء.

فبعدما أتعب الدهر أبنتيها منذ آلاف السنين، تبدو المدينة اليوم منهكةً ومتعبة ومتردية، في ظل ما مرّ عليها من فترات حروب مختلفة وعوامل طبيعية قاسية.

فقد ألحقت سنوات الحرب الأخيرة في اليمن خرابًا كبيرًا بمعالم المدينة الأثرية وأبنيتها، ما يهدد الإرث التاريخي والحضاري المتآكل يومًا بعد آخر.

غياب السياح 

ويقول صاحب محل لبيع المنتوجات المحلية في صنعاء القديمة: "في الماضي كان عدد السياح يعادل عدد اليمنيين، كانوا يأتون يوميًا، ومن جنسيات مختلفة، من إيطاليا وألمانيا ومن جميع أنحاء العالم".

ويردف أنه في الوقت الحالي وربما بسبب الأوضاع الأمنية والحرب والمشاكل، "لا يشعر السياح بالأمان اليوم للمجيء على الرغم من أن الوضع آمن هنا".

هذا وتواجه المزارعين في صنعاء القديمة مصاعب عديدة، وسط محاولات عديدة لإعادة تأهيل حقولهم في المناطق التي تم تدميرها جزئيًا بضربة جوية عام 2015.

وصنعاء القديمة، مدينة عريقة أدرجتها "اليونسكو" على قائمة التراث العالمي منذ 4 عقود، وتم تصنيفها على أنها "مدينة في خطر" منذ عام 2015.

فمنذ العام المنصرم، اعتُبر أكثر من 380 منزلًا تاريخيًا مسجلًا ضمن قائمة التراث العالمي في صنعاء مهددًا بالانهيار، كما تم تسجيل أكثر من 1500 منزل متضرر من حرب اليمن في مدينة صنعاء القديمة.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close