الأحد 5 مايو / مايو 2024

ضربات روسية مكثفة.. زيلينسكي يدعو لإنهاء الحرب قبل نهاية العام

أكدت الأمم المتحدة أن الوضع المتوتر في أوكرانيا قد يسمح بازدهار الإنتاج غير المشروع للمخدرات
أكدت الأمم المتحدة أن الوضع المتوتر في أوكرانيا قد يسمح بازدهار الإنتاج غير المشروع للمخدرات (الصورة: رويترز)
تغطية مباشرة - سياسة - العالم
ضربات روسية مكثفة.. زيلينسكي يدعو لإنهاء الحرب قبل نهاية العام

شارك

ضربات روسية مكثفة.. زيلينسكي يدعو لإنهاء الحرب قبل نهاية العام

آخر تحديث

شارك

كثفت روسيا ضرباتها الصاروخية على أوكرانيا تزامنًا مع قمة مجموعة السبع التي تعقد في ألمانيا والتي يحضر فيها الملف الأوكراني في رأس قائمة الملفات التي تبحثها.

وحضّ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قادة دول المجموعة  على "بذل أقصى الجهود" لإنهاء الحرب في بلاده قبل نهاية العام.

ودعا زيلينسكي في رسال عبر الفيديو قادة الدول السبع إلى "تشديد العقوبات" على موسكو.

في غضون ذلك، أشار مصدر لوكالة "رويترز" إلى أن من المرجح أن تعلن الولايات المتحدة هذا الأسبوع شراء نظام دفاع صاروخي أرض-جو متقدم متوسط إلى طويل المدى لأوكرانيا.

وهز ما يصل إلى أربعة انفجارات وسط كييف في الساعات الأولى من صباح أمس الأحد، في أول هجوم من نوعه على المدينة منذ أسابيع، ما ألحق  أضرارًا بمبنى سكني وروضة أطفال.

ومع استمرار الاشتباكات العنيفة في الشرق وسقوط مدينة سيفيرودونيتسك بيد الروس، حثت السلطات الإقليمية المدنيين اليوم الإثنين على إخلاء مدينة ليسيتشانسك بصورة عاجلة مع تعرضها لهجوم القوات الروسية.

وعلى صعيد تداعيات الحرب، أشارت الأمم المتحدة إلى أن هذا الوضع المتوتر في أوكرانيا قد يسمح بازدهار الإنتاج غير المشروع للمخدرات، وهو تحذير يستند إلى تجارب سابقة في مناطق صراع أخرى.

المزيد حول القصة

Share

مقتل 8 مدنيين وإصابة 21 آخرين جراء قصف روسي على ليسيتشانسك

قُتل ما لا يقلّ عن ثمانية مدنيين وأُصيب 21 آخرون جراء قصف روسي الاثنين في مدينة ليسيتشانسك الأوكرانية المجاورة لسيفيرودونيتسك التي سيطرت عليها القوات الروسية مؤخرًا، وفق ما أعلن حاكم المنطقة.

وقال حاكم منطقة لوغانسك سيرغي غايداي عبر تلغرام إن "الروس استهدفوا حشدًا من الناس براجمات صواريخ من نوع أوراغان، في وقت كان مدنيون يتزودون بالمياه من صهريج. قُتل ثمانية من السكان ونُقل 21 إلى المستشفى".

Share

ستولتنبرغ: مخاوف تركيا الأمنية مشروعة ويجب معالجتها

أعلن أمين عام حلف الناتو، ينس ستولتنبرغ، الإثنين، أن مخاوف تركيا الأمنية بشأن طلبات انضمام السويد وفنلندا للحلف العسكري "مشروعة ويجب معالجتها".

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي، مع رئيسة وزراء السويد، ماغدالينا أندرسون، قبيل انعقاد قمة الناتو في العاصمة الإسبانية مدريد.

وقال ستولتنبرغ إنه لا يوجد أي حليف عانى من الإرهابيين مثل ما عانت تركيا، لاسيما الهجمات الخطيرة التي تعرضت لها من قبل تنظيم "بي كي كي PKK" الإرهابي.

وأضاف أنه ينبغي على الحلف العسكري مضاعفة جهوده في محاربة الإرهاب، لافتا أنه سيتم عقد جلسة خاصة مخصصة لجهود الناتو في مكافحة الإرهاب خلال القمة في العاصمة الإسبانية.

Share

موسكو تعلن 8 دبلوماسيين يونانيين أشخاصًا غير مرغوب فيهم

طردت روسيا، الإثنين، 8 دبلوماسيين يونانيين، بسبب ما وصفته "المسار التصادمي" لسلطات أثينا ضد موسكو.

وقالت الخارجية الروسية، في بيان، إنها استدعت السفيرة اليونانية لدى موسكو، إيكاتريني ناسيكا، وأعربت عن احتجاجها على "المسار التصادمي الذي تتبعه السلطات اليونانية تجاه روسيا"، والذي يتمثل جزء منه في شحنات أسلحة إلى أوكرانيا وطرد دبلوماسيين روس من اليونان.

وأضاف البيان أن "السفيرة تسلمت مذكرة مع إشعار حول إعلان ثمانية دبلوماسيين يونانيين في روسيا أشخاصًا غير مرغوب فيهم، ويجب عليهم مغادرة روسيا في غضون ثمانية أيام".

وأوضح البيان أنه تم إبلاغ السفيرة أيضًا بالإجراءات الأخرى المتعلقة بعمل الهيئات الأجنبية لليونان في روسيا.

Share

المجر: لسنا مستعدين للتفاوض على حظر واردات الغاز الروسي

قال وزير الخارجية المجري بيتر سيارتو في تسجيل مصور بُث على صفحته الرسمية على فيسبوك اليوم الاثنين إن المجر ليست على استعداد للتفاوض حول أي حظر محتمل على واردات الغاز من روسيا لأن ذلك سيقوض الاقتصاد المجري.

وقبيل اجتماع لوزراء الطاقة بالاتحاد الأوروبي، قال سيارتو أيضًا إن أي مشاركة في منصة مشتركة لشراء الغاز في الاتحاد الأوروبي يجب أن تكون "على أساس طوعي".

Share

مسؤول: سقوط قتلى في هجوم صاروخي روسي على مدينة بوسط أوكرانيا

قال فيتالي ميليتسكي رئيس بلدية مدينة كريمنشوك على فيسبوك إن قتلى وجرحى سقطوا في ضربة صاروخية روسية أصابت مكانًا "مزدحما للغاية" في المدينة الواقعة بوسط أوكرانيا اليوم الاثنين.

وأضاف أنه كان في موقع الحادث، لكنه لم يحدد الأماكن التي أصابها القصف أو عدد القتلى والجرحى.

Share

روسيا تصف قرار حظر الذهب بـ "غير القانوني"

قالت روسيا، إن قرار مجموعة الدول السبع الصناعية حظر وارداتها من الذهب الروسي، "أمر غير قانوني"، في أحدث خطوات الغرب للتضييق ماليا على موسكو.

وذكرت الحكومة الروسية في بيان الإثنين، أنها بدأت منذ إعلان الحظر، البحث عن أسواق جديدة لتصدير الذهب، خاصة في آسيا والشرق الأوسط.

والأحد، قالت مجموعة السبع إنها أقرت حظرًا على وارداتها من العقود الجديدة للذهب الروسي، ما يعني أن أهم مركزيين ماليين "لندن ونيويورك" سيحجبان أي عقود للذهب الروسي.

Share

حظر 43 شخصية كندية جديدة من دخول روسيا

حظرت روسيا الإثنين دخول 43 شخصية كندية إضافية إلى أراضيها ردًا على العقوبات التي أعلنتها أوتاوا ضد الروس لمعاقبة موسكو على هجومها في أوكرانيا.

تشمل هذه القائمة الجديدة التي نشرتها وزارة الخارجية الروسية خصوصا سوزان كوان رئيسة الحزب الليبرالي الكندي الذي ينتمي إليه رئيس الوزراء جاستن ترودو ومارك كارني الحاكم السابق لبنك كندا المركزي وإنكلترا.

كما شملت العقوبات مسؤولين كبار ومستشارين سياسيين وأعضاء في المجتمع المدني.  

Share

ستولتنبرغ: حلف الأطلسي سيزيد عدد جنود قوة الرد السريع إلى 300 ألف

أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ اليوم الإثنين أن الحلف سيضع مزيدًا من قواته في حالة تأهب قصوى ليصل قوامها إلى أكثر من 300 ألف.

وأبلغ الصحفيين قبل قمة الحلف في مدريد والتي تعقد في وقت لاحق من الأسبوع الحالي: "سنغير قوة الرد التابعة لحلف شمال الأطلسي وسنضع مزيدا من الجنود في حالة تأهب قصوى ليصل عددهم إلى أكثر من 300 ألف".

ويبلغ قوام قوة الرد السريع التابعة للحلف حتى الآن نحو 40 ألف جندي.

Share

مجموعة السبع تتعهد بدعم أوكرانيا "طالما لزم الأمر"

تعهدت مجموعة السبع تقديم دعم متواصل لأوكرانيا في مواجهة الهجوم الروسي، في بيان صادر عن اجتماعها في قصر إلماو في ألمانيا الاثنين.

وقالت المجموعة في بيان "سنواصل تقديم الدعم المالي والإنساني والعسكري والدبلوماسي لأوكرانيا والوقوف بجانبها طالما لزم الامر".  

Share

روسيا تتعهد بالرد على العقوبات اليابانية

تعهدت روسيا بالرد العقوبات التي فرضتها اليابان عليها بسبب هجومها على أوكرانيا.

وانضمت اليابان إلى الغرب في فرض عقوبات غير مسبوقة على روسيا خلال الأشهر الأربعة التي تلت هجومها على أوكرانيا.

وأعلن رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا عن تحركات طوكيو الأخيرة في وقت سابق اليوم الإثنين، بما في ذلك فرض حظر على واردات الذهب الروسي، وتجميد أصول، وحظر تصدير من مجموعة من الشركات الروسية.

وانتقد سفير روسيا لدى اليابان هذه الخطوة وألقى باللوم على طوكيو في تقويض العلاقات بين البلدين.

وقال السفير ميخائيل جالوزين في بيان نُشر على صفحة السفارة الروسية على فيسبوك إن العقوبات "قصيرة النظر وتضر اليابان نفسها، وخاصة مجتمع الأعمال".

وأضاف "بالطبع سنأخذ مثل هذا التصعيد في السياسة العدائية تجاه روسيا في الاعتبار في نهجنا المستقبلي تجاه اليابان ولن يمر دون رد".

وردت روسيا على عقوبات الغرب بسلسلة من الإجراءات بما في ذلك حظر دخول الصحفيين والسياسيين ورجال الأعمال من الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا.

المزيد حول القصة

Close