Skip to main content

طائرات ميغ من بولندا لكييف.. تحقيق أممي: لا جرائم إبادة في أوكرانيا

الخميس 16 مارس 2023

لم يخلص فريق التحقيق الذي شكلته الأمم المتحدة للنظر في انتهاكات حقوق الإنسان منذ بدء الحرب الروسية في أوكرانيا، الخميس، إلى وقوع إبادة في أوكرانيا.

وأوضح رئيس فريق التحقيق القاضي النروجي إريك موس في مؤتمر صحافي في جنيف، أن التحقيق "لم يخلص إلى وقوع إبادة جماعية داخل أوكرانيا".

وأضاف: "لقد لاحظنا أن هناك بعض الجوانب التي قد تثير أسئلة بخصوص تلك الجريمة.. لكننا لم نتوصل بعد إلى أي استنتاج".

وفي إجابة على سؤال حول اتهامات محددة بارتكاب إبادة، بما في ذلك النقل القسري لأطفال أوكرانيين إلى مناطق خاضعة للسيطرة الروسية، قال موس: "نحن على دراية تامة بهذه الاحتمالات، وسنواصل العمل إذا تم تمديد تفويضنا".

وتابع: "استنادًا إلى الأدلة التي تمكنا من جمعها منذ أغسطس/ آب من العام الماضي وحتى الآن، يتعيّن علينا أن نتقدم خطوة بخطوة وهذا هو السبب في أننا في المرحلة التي نحن فيها"، موضحًا أن "ما سنتوصل إليه يعتمد على ما سنجده".

"انتهاكات ترقى لجريمة حرب"

وخلص فريق التحقيق الذي أنشأه مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة قبل عام، في تقريره الأول، إلى أن روسيا ارتكبت مجموعة واسعة من الانتهاكات منذ بدء اجتياحها لأوكرانيا في فبراير/ شباط 2022.

وقال المحققون إن النقل والترحيل القسري لأطفال أوكرانيين إلى المناطق الخاضعة لسيطرة روسيا يرقى إلى جريمة حرب، كما أشاروا إلى احتمال ارتكاب جرائم ضد الإنسانية.

وتشكلت اللجنة المكونة من ثلاثة أشخاص برئاسة إريك موس العام الماضي، وسيقرر مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في مطلع الشهر المقبل ما إذا كان سيمدد تفويضها لمدة عام واحد.

طائرات ميغ من بولندا إلى أوكرانيا

إلى ذلك، أعلن الرئيس البولندي أندريه دودا الخميس أن وارسو ستنقل إلى أوكرانيا أربع طائرات مقاتلة سوفياتية التصميم من طراز ميغ-29 خلال الأيام المقبلة.

وقال دودا للصحافيين: "في مرحلة أولى سننقل خلال الأيام المقبلة أربع طائرات تعمل بشكل كامل لأوكرانيا".

وأضاف: "يجري إعداد وصيانة طائرات إضافية حاليًا، ومن المحتمل أن يتمّ نقلها تباعًا".

وتابع: "لذلك، يمكننا القول إنّنا على وشك إرسال طائرات الميغ هذه إلى أوكرانيا"، مشيرًا إلى أنّ بولندا لديها حاليًا أكثر من عشر طائرات ميغ ورثتها من جمهورية ألمانيا الديموقراطية السابقة.

"طائرات تعمل بكامل طاقتها"

وقال دودا: "لا تزال طائرات الميغ هذه في الخدمة في القوات الجوية البولندية. إنها في سنوات عملها الأخيرة، لكن غالبيتها لا تزال تعمل بكامل طاقتها".

وسيتم استبدال طائرات الميغ التي ستُنقل إلى أوكرانيا، بطائرات "اف آي - 50" الكورية الجنوبية التي اشترتها بولندا، ثمّ بطائرات "اف - 35" الأميركية.

وكان وزير الدفاع البولندي ماريوش بلاشتشاك صرّح في وقت سابق الخميس، بأنّ بولندا تريد نقل طائرات "ميغ-29" إلى أوكرانيا "في إطار تحالف أكبر من الدول".

وردًا على سؤال بشأن الدول الأعضاء في هذا التحالف، أشار بلاشتشاك إلى سلوفاكيا، ولكنه أضاف: "بالطبع نحن منفتحون على آخرين". وقال "نريد بكل تأكيد أن ندير نشاطنا في إطار تحالف".

واشنطن: لا تغيير في موقفنا

وفي هذا الإطار، أشار البيت الأبيض إلى أن تسليم بولندا طائرات ميغ لأوكرانيا "لا يغير" الموقف الأميركي المعارض لإرسال طائرات.

وأعلنت سلوفاكيا المجاورة لبولندا، العام الماضي، أنّها تريد مناقشة إرسال طائرات "ميغ-29" للمساعدة في تعويض الخسائر في مخزونات أوكرانيا الحالية.

ولكن لم يتم اتخاذ قرارات نهائية بهذا الشأن منذ ذلك الحين.

المصادر:
العربي - أ ف ب
شارك القصة